بالصور: جامعة الأزهر: سنزود الأسواق بمنتجات زراعية آمنة

جامعة الأزهر في غزة - ارشيفية

أعلنت كلية الزراعة والبيئة في جامعة الأزهر، اليوم الأربعاء، أنه سيتم تزويد أسواق قطاع غزة بمنتجات زراعية أمنة تحمل العلامة التجارية للجامعة، في نهاية شهر يناير/ كانون ثاني الجاري.

وفي بيان صادر عن الكلية وصل وكالة (سوا) الإخبارية نسخة عنه، أن الكلية تسعى من خلال مشروع " تعزيز سبل عيش المزارعين من خلال أساليب زراعية مطورة وتعزيز نظام البحث العلمي في جامعة الأزهر- غزة"والذي تقوم الكلية بتنفيذه بتمويل من مؤسسة الإغاثة الإسلامية فرنسا.

وفي هذا الإطار تم زراعة 10 دونمات من المحاصيل المختلفة والتي تشمل: ( الطماطم ، الخيار، الباذنجان ، الفلفل، البطاطس ، البروكلي، البنجر) وذلك تبعاً لإجراءات الزراعة الآمنة، وتحت إشراف المهندسين الزراعيين العاملين في المشروع.

وتسعى كلية الزراعة والبيئة من خلال المشروع إلى نشر مفهوم الزراعة الآمنة لدى أكبر عدد من العاملين في القطاع الزراعي،انطلاقاً من رسالتها التنموية في نشر المعرفة والتقنيات الزراعية الحديثة التي تساهم في وجود قطاع زراعي أكثر صموداً واستدامة، حيث يلعب القطاع الزراعي دوراً مباشر في إنتاج الغذاء وتوليد الدخل وبالتالي تحسين سبل عيش العاملين فيه.

وسيتم إنشاء نظام لإنتاج وتسويق المنتجات الزراعية الآمنة، ليشمل هذا النظام أهم الممارسات التي يجب أن يتبعها المزارعين للحصول على منتج زراعي أمن، بالإضافة إلى أهم الإجراءات الرقابية التي يجب أن يقوم بها المرشدين الزراعيين، للتأكد من أمان المنتج الزراعي من خلال النظام، وقد تم تطوير علامة تجارية تحمل شعار جامعة الأزهر وكلية الزراعة والبيئة، سيتم من خلالها تسويق المنتجات الزراعية التي تم إنتاجها تحت رقابة الكلية.

كما تم إنشاء نظام للطاقة الشمسية يساعد في تشغيل وحدة تصنيع الألبان وبعض المعدات والأجهزة التابعة للمركز، في ظل العجز في جدول الكهرباء بقطاع غزة، واستهدف المشروع مزارعي المحاصيل ومربي الأبقار من مختلف محافظات قطاع غزة، حيث تم توزيع المدخلات الزراعية على المزارعين والتي تشمل ( المبيدات الحشرية ، الأشتال، الأسمدة العضوية، الأعلاف)، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الإرشادية وتدريب المزارعين حول إجراءات الزراعة الآمنة.

unnamed (1).jpg
unnamed.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد