حقيقة تغيير جدول توزيع الكهرباء في غزة

أزمة كهرباء غزة - توضيحية

أوضحت شركة الكهرباء في غزة ، اليوم السبت، حقيقة وجود جدول توزيع جديد في محافظات القطاع.

وقالت شركة كهرباء غزة لوكالة سوا إن جدول التوزيع المعمول به حاليا لا زال 8 وصل مقابل 8 قطع، نافية أي تغيير عليه.

ونوهت كهرباء غزة إلى أن الذي تغير هو زيادة الاحمال والاستهلاك نتيجة المنخفض الجوي الذي تتأثر به فلسطين منذ أيام.

وأكدت أن محطة توليد الكهرباء لا تزال تعمل بثلاثة مولدات والتي تزود الشركة بـ 85 ميغا، إضافة إلى 120 ميغا من الجانب الاسرائيلي.

وأشارت الشركة إلى أن نسبة العجز في هذا المنخفض بلغت نحو 60%.

وتابعت الشركة:" كمية الطاقة الواردة لقطاع غزة قبل المنخفض هي نفسها كمية الطاقة المتوفرة حاليا ولكن العجز الحاصل حاليا جاء بسبب اتساع الفجوة ما بين المتوفر وهو قرابة 200 ميجاوات، والمطلوب الذي ارتفع بشكل قياسي ليصل الذروة حيث بلغ قرابة 560 ميجاوات، بمعني أن هناك عجز يتراوح ما بين (300~360) ميجاوات".

وأشارت إلى أن المطلوب من الكهرباء قبل المنخفض بعدة أسابيع كان قرابة 400 ميجاوت، المتوفر كان 200 والفرق النصف تقريبا ولكن كان الطقس معتدل وهو الأمر الذي مكن الشركة آنذاك من تطبيق جدول 8 ساعات وصل مع زيادات.

وقالت:" اليوم في ظل انخفاض درجات الحرارة لا يمكن المحافظة على الجدول السابق رغم أن كمية الكهرباء نفسها، لذلك يتم العمل بالجدول السابق ولكن يسجل عجز يترجم لساعات فصل اضطراري بسبب الطلب الكبير على الكهرباء".

وطالبت الشركة جميع المواطنين بالمساهمة في ترشيد الاستهلاك وعدم تشغيل الأجهزة الحرارية بشكل مفرط أو بشكل متزامن لكى يتم المحافظة على شبكة المنازل الداخلية وعلى الشبكة الخارجية تجنبا للأعطال التي قد تحدث وتؤدي لتأخر وصول التيار لمن يحتاجونها.

وحثت الهيئة على تركيب ترانسات كهرباء داخلية ومنظمات للتيار الكهربائي في اللوحات الرئيسية في المنازل لتجنب تعطل الأجهزة بسبب احتمالية ارتفاع الفولتية أو انخفاضها بشكل مفاجئ، أو بسبب الصواعق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد