بالصور: 'السترات الصفراء' تصل تل أبيب

السترات الصفراء في اسرائيل

وصلت مظاهرات "السترات الصفراء" إلى إسرائيل، على خلفية غلاء المعيشة وارتفاع أسعار الكهرباء في تل أبيب وباقي المدن الاسرائيلية.

وشهدت إسرائيل، تظاهر المئات من نشطاء"السترات الصفراء" ضد غلاء المعيشة وسط مدينة تل ابيب، مما تسببت في ازدحامات مرورية كبيرة وخانقة.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية خلال المظاهرة عشرة محتجين اتهمتهم بالإخلال بالنظام العام ومهاجمة قوات الشرطة، حيق هتف المتظاهرون: "لن نتنازل"، "حتى الآن"، واتهم المحتجون الحكومة بسبب الغلاء بأنها "عصابة مافيا"، "هذه سرقة" وحاولوا إغلاق أحد الشوارع المركزية في تل ابيب.

وناقشت اللجنة الاقتصادية في البرلمان الإسرائيلي رفع أسعار الكهرباء التي ستؤدي بالتالي الى رفع أسعار كافة المنتجات في البلاد، وبينها المنتجات الأساسية المدعومة من الحكومة، فيما شنّ زعيم حزب العمل المعارض آفي غاباي هجوما على حكومة نتنياهو الى وصفها بأنها "فقدت إمكانية السيطرة على غلاء المعيشة".

وقال غاباي "أنا لا أنظر فقط الى نية رفع أسعار الكهرباء لنسبة 8%، بل أتطلع الى خفض أسعار الكهرباء عما هي عليه اليوم، وهذا أمر بسيط، خفض أسعار الغاز الطبيعي. "علينا خفض أسعار الغاز الطبيعي من أجل خفض أسعار الكهرباء بنسبة 20%، وهذا هو الحل الحقيقي".

وأشار غاباي الى أن حقل الغاز الذي بدأت إسرائيل استخراج الغاز منه، لا يخدم إلا شركات الغاز والطاقة في إسرائيل ولا يخدم الجمهور، مضيفا أن "أساس غلاء المعيشة يرتكز على أن شركات الغاز التي تبيعنا هي من تحدد أسعاره رغم أنه ملك للدولة".

وفي النقاش داخل اللجنة الاقتصادية، شارك المبادر لاحتجاجات "السترات الصفراء" دافيد مزراحي، الذي حذّر من أن غلاء الأسعار سيؤدي الى استقطاب العائلات من ذوي الدخل الاقتصادي المتوسط والفقير، مشيرا الى أن الاحتجاجات التي شارك فيها ألفي شخص في تل أبيب "ليست إلا البداية".

وقال مزراحي "أدعو شركة الكهرباء بعدم رفع الأسعار بأي شكل من الأشكال، وإلا ستواجهون مظاهرات لم تروها بعد في تاريخ إسرائيل، ولدينا الآن نحو 10 آلا ناشط مستعدون للخروج الى الشوارع".

السترات الصفراء في اسرائيل86.jpg
السترات الصفراء في اسرائيل4.jpg
السترات الصفراء في اسرائيل....jpg
السترات الصفراء في اسرائيل...jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد