هنية إلى القاهرة الأسبوع القادم لبحث هذه الملفات قبل توجهه لموسكو

إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس -ارشيف-

كشفت تقارير صحفية صباح يوم الجمعة، أن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، سيتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة الأسبوع المقبل، قبل أن يصل موسكو؛ لتلبية الدعوة التي وجهتها له وزارة الخارجية الروسية مؤخرا.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر قيادية في حماس قولها إن هناك تنسيق واتصالات مشتركة مع المسؤولين المصريين بجهاز المخابرات العامة، لترتيب زيارة سيقوم بها هنية للقاهرة على رأس وفد، قبل توجهه إلى موسكو.

وذكرت المصادر أن زيارة هنية للقاهرة ستبحث مجموعة من الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والمصالحة الداخلية، وملف التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة .

وكان هنية قد تلقى دعوة روسية في الثامن والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حملها سفير روسيا لدى دولة فلسطين، حيدر رشيد، خلال لقاء جمعه برئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في مدينة غزة.

إلى ذلك، أشارت مصادر مصرية إلى أنّ السلطات في مصر مازالت تدرس الأمور كافة المتعلقة بزيارة هنية للقاهرة. 

وأوضحت أن المسؤولين في جهاز المخابرات العامة، يدرسون تنظيم لقاء بينه وبين اللواء عباس كامل مدير الجهاز، لبحث مستجدات ملف التهدئة مع الاحتلال، والمراحل التنفيذية للاتفاق الذي لم يتم توقيعه حتى الآن، لافتة في الوقت ذاته إلى أنّ القاهرة ستبحث مسألة أن تشمل زيارة هنية دولاً أخرى بخلاف روسيا، في أعقاب السماح له بالمرور عبر الأراضي المصرية.

وأوضحت المصادر أنّ المشاورات ستنحصر في ملف التهدئة، في ظلّ دخول ملف المصالحة مع حركة "فتح" نفقاً مظلماً، بعد فشل الجولة الأخيرة للمفاوضات التي استقبلتها القاهرة، عقب استضافتها وفدين منفصلين من "حماس" و"فتح" على مدار الشهر الماضي، واعتزام السلطة الشروع في "إجراءات" جديدة ضدّ القطاع.

ولفتت المصادر إلى أنّ هناك ملفاً محلياً واحداً من الممكن أن يكون محلّ نقاش، وهو ما أثاره الرئيس محمود عباس بتلويحه بحلّ المجلس التشريعي، إذ من المقرر أن يتم بحث تداعيات ذلك الأمر.

اقرأ/ي أيضًا: تفاصيل اجتماع الرئيس عباس مع وفد المخابرات المصرية في رام الله اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد