الأونروا تنضم إلى حملة الـ16 يوم العالمية لإنهاء العنف ضد المراة

الأونروا تنضم إلى حملة الـ16 يوم العالمية لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات

انضمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين  الاونروا الى حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المراة .

وبدأت حملة الـ16 يوم العالمية  ضد العنف المبني على النوع الاجتماعي في25 نوفمبر، وهو اليوم الذي يُحيي فيه العالم "اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة"، والتي تستمر حتى 10 ديسمبر؛ اليوم الذي يوافق "اليوم العالمي لحقوق الإنسان".

و بحسب تصريح صحفي وصل لوكالة" سوا " الاخبارية نسخة منه جاء موضوع وشعار العام "لون العالم برتقالي #اسمعوني_أيضاً: إنهاء العنف ضد النساء والفتيات" والذي يتحدث بشكل كبير عن عمل الأونروا في غزة . وقد أبرزت فعالية #اسمعوني_أيضاً أصوات النساء والفتيات اللواتي تعرضن للعنف، واللواتي يدافعن عن حقوق المرأة كل يوم، ويقمن بإجراءات وفعاليات بعيداً عن الأضواء أو عناوين وسائل الإعلام، حيث لم تظهر هذه هي الوجوه في الصحف والقصص بل وربما لم يُسمع عنها في وسائل التواصل الاجتماعي.

خلال الـ16 يوم من النشاط، ومن خلال مراكز برامج المرأة السبعة التابعة للأونروا، قام برنامج الخدمات الاغاثة والاجتماعية في الأونروا بالتعاون مع مبادرة النوع الاجتماعي، بتنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة بهدف تمهيد الطريق نحو مجتمع أكثر أمان ومساواة للجميع، وخصوصاً النساء والفتيات. كما نُفذ عدد من الأنشطة في منظمات المجتمع المحلي، وفي مدارس الأونروا، وفي مراكز برامج المرأة في مختلف أنحاء قطاع غزة، وتنوعت ما بين تدريبات حول حقوق الإنسان والمساواة القائمة على أساس النوع الإجتماعي، وجلسات توعية حول الزواج المبكر، وأنشطة ترفيهية تعليمية مثل العروض المسرحية وإطلاق البالونات.

خلال نشاط نفذه برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا، بالتعاون مع مركز برامج المرأة في مخيم الشاطئ للاجئين، غرب مدينة غزة، وطالب فيه الأطفال بإنهاء العنف ضد النساء والفتيات. جميع الحقوق محفوظة: الأونروا 2018

وضمن هذه الحملة، عملت الأونروا، بعزم وتصميم وبنهج مبتكرة، على دعوة النشطاء والحكومات وشركاء الأمم المتحدة إلى حشد الجميع وتسليط الضوء على القضايا ذات الصلة بمنع وإنهاء العنف ضد النساء والفتيات.

يهدف برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا إلى تمكين اللاجئين الفلسطينيين، من خلال التركيز على الفئات والمجموعات الأكثر ضعفاً، عبر تلبية احتياجاتهم الاجتماعية والاقتصادية عبر التدخلات المجتمعية المحلية. ويقوم برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية من خلال قسم الخدمات الاجتماعية التابع له بتنفيذ مجموعة واسعة من الأنشطة بالتعاون مع أخصائيين اجتماعيين في مجال تنمية المجتمع المحلي، منظمات المجتمع المحلي، بالاضافة الى مجموعة متنوعة من تدريبات بناء القدرات الموجهة تحديداً للنساء الأطفال والشباب، والتي تركز على التمكين الاجتماعي والرفاه ودعم سبل كسب العيش للأشخاص الضعفاء والفقراء.

يعتبر إنهاء العنف المبني على النوع الاجتماعي أولوية عليا من أجل تحقيق أهداف الأمم المتحدة عند التأسيس وهما السلام والتنمية وحقوق الانسان، كما أن أجندة 2030 للتنمية المستدامة تقر بأهمية القضاء على العنف ضد المرأة، مع أهداف ذات صلة في عدد من أهداف التنمية المستدامة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد