هكذا نقلت حماس خبرتها في الأنفاق إلى حزب الله

نفق للمقاومة الفلسطينية- أرشيفية

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء يوم الثلاثاء، أن حركة حماس قامت بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة صيف عام 2014، بنقل الخبرة والمعلومات في مجال حفر الأنفاق إلى حزب الله اللبناني.

وزعمت القناة العبرية أن ممثلين عن إيران، هم من نقلوا المعلومات، وأنها شاركتهم بالتقنيات التي تمتلكها من أجل حفر انفاق على طول الحدود الشمالية وهي تقنيات تصلح للأرض الصخرية موضحين أي الطرق يجب استخدامها من أجل ضمان عدم انهيار النفق.

ونقلت القناة قول مسؤول في حركة حماس إن الهدف من ذلك، هو إحراج إسرائيل من قبل حزب الله من خلال إدخال مقاتلين وتنفيذ عمليات داخل إسرائيل.

وحسب القناة، فقد شكل حزب الله وحدة خاصة مهمتها حفر الأنفاق، وقد عملت قرب الجدار وفق المعلومات التي تلقتها من كتائب القسام التابعة لحماس والتي تضمنت تفاصيل دقيقة مقابل معلومات حول تقنية تطوير الصواريخ.

اقرأ/ي أيضًا: نتنياهو عُقب اجتماع 'الكابينت': عملية 'درع الشمال' واسعة ومستمرة

وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح الثلاثاء، عن إطلاقه لعملية "درع الشمال" من أجل البحث عن أنفاق عابرة للحدود وتدميرها وهي تقع شمالي إسرائيل وقد يستخدمها "حزب الله" اللبناني في حروبه المستقبلية. وفق مصادر عبرية.

وزعم الاحتلال أنه اكتشف نفقا هجوميا خارقا للسياج الحدودي في منطقة كفر كلا في مرجعيون جنوب لبنان.

من جهتها، قالت رئاسة أركان جيش الاحتلال مساء الثلاثاء إن عملية "درع الشمال" تهدف إلى إحباط خطر "حزب الله" وضرب التموضع الإيراني في الحدود الشمالية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد