الأونروا تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة في غزة

الأونروا تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة في غزة

احتفلت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) في غزة ولجنة مراكز إعادة التأهيل المجتمعية باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وأقيم الاحتفال في مركز إعادة تأهيل المعاقين بصرياً (RCVI) التابع للأونروا.

وجاء موضوع هذا العام "تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة وضمان الشمول والمساواة"، والذي يركز على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة لتحقيق الشمول والتنمية المستدامة التي هي جزأ لا يتجزأ من خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

حضر الحفل مدير عمليات الأونروا في غزة السيد ماتياس شمالي، ورئيس برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا في غزة، السيد عاصم أبو شاويش، بالإضافة إلى عدد من كبار موظفي الأونروا ورؤساء ومدراء مراكز التأهيل المجتمعي المشاركة في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة في غزة.

وقدم الأطفال ذوي الإعاقة من مختلف مراكز التأهيل بقطاع غزة عدداً من العروض الرائعة التي أبهجت المدعوين مثل قراءة القرآن الكريم، والأغاني الشعبية بلغة الإشارة والرقص، وتضمن الحفل أيضاً عدة كلمات لكل من السيد ماتياس شمالي، وممثلين عن لجنة تنسيق مراكز إعادة التأهيل المجتمعي، وكلمة ألقاها أحد طلاب مركز الأمل لإعادة التأهيل المجتمعي باسم الأشخاص ذوي الإعاقة.

يعكس الوصول إلى الأشخاص بمختلف القدرات وتمكينهم رؤية الأونروا من أجل تحقيق الشمول والتكامل والتمكين لجميع الأشخاص المحتاجين، ففي كلمته في الحفل، أكد السيد ماتياس شمالي: "تواجدنا اليوم في هذا الاحتفال وفي مركز إعادة تأهيل المعاقين بصرياً تحديداً، ينبغي أن يذكرنا جميعاً، ألا نزيد الوعي تجاه قضايا الإعاقة فقط ولكن لنفعل كل شيء ممكن لنزيل المعيقات أمام الأشخاص ذوي الإعاقة، وضمان الشمول".

وقالت ربا زعرب واحدة من الأطفال ذوي الإعاقة والتي حضرت الحفل: "أنا هنا اليوم لأخبر الجميع، سواء الأطفال ذوي الإعاقة أو الأشخاص غير المعاقين، أن الإعاقة لا تعني بالضرورة الاعتماد على الآخرين، اذا كانت لديك القدرة لعمل شيء واحد فقط بشكل جيد فالآخرون إذاً يحتاجون إليك".

يقدم برنامج الإعاقة التابع لبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا مجموعة متنوعة من أشكال الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة ويدعم أيضاً الفئات والمجموعات الأكثر ضعفاً من اللاجئين الفلسطينيين بما في ذلك المساعدة في تقديم التدخلات الاجتماعية المجتمعية في سبيل تحقيق تحقيق الشمول وإزالة المعيقات، كما يقوم البرنامج بتنفيذ فعاليته ونشاطاته من خلال سبعة مراكز لإعادة التأهيل المجتمعي للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف أنحاء قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد