صورة: فتيات يشاركن في برنامج القيادة الشابة التابع للأنروا

مشاركة الفتيات في برنامج القيادات الشابة التابع للأونروا: أصبحن أكثر استعداداً لفرص العمل ومواجهة العنف

في 28 نوفمبر 2018 احتفلت مبادرة النوع الاجتماعي في الأونروا بتخريج 108 خريجة شابة ممن شاركن في تدريب امتد على مدار سبعة أشهر ونصف ضمن برنامج القيادات الشابة (YWLP) المنفذ بتمويل من مؤسسة القلب الكبير.

وبحسب بيان وصل "سوا" نسخة عنه ركّز التدريب، الذي شمل أيضًا فترة تدريب، على تعزيز المهارات المهنية والقيادية لدى الخريجات لتحسين فرصهن في سوق العمل المحلي، وتعزيز دورهن في المجتمعات المحلية، وتعزيز فهمهن وقدرتهن على التصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وحضر حفل التخرج عدد من كبار موظفي الأونروا إلى جانب ممثلين عن منظمات المجتمع المحلي وشركاء آخرون وكذلك المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية وعائلات الخريجات.

تضمن الحفل عدداً من العروض مثل الرقص التعبيري والغناء والعروض المسرحية التي تناولت التحديات التي تواجهها الشابات في قطاع غزة .

وقالت نادية خليفة إحدى الخريجات المشاركات في الحفل والتي تبلغ من العمر 25 عام: "من خلال التدريبات العديدة التي تضمنها برنامج القيادات الشابة، أصبحت لدي رؤية أفضل لكيفية مواجهة المرأة للعنف الموجه ضدها، وتطالب بحقوقها في بيئة العمل. كان التدريب بمثابة فرصة ممتازة بالنسبة لي لتطوير مهارة استخدام الحاسوب ومهارات التواصل وكذلك تطوير ثتقي بنفسي".

يهدف برنامج القيادات الشابة لتعزيز مهارات الخريجات الشابات وتحسين فرص وصولهن إلى سوق العمل والفرص المتاحة لهن، وتعزيز المعرفة والمهارات المكتسبة في الجامعة والتي ستفيد المشاركين في سوق العمل، ومجتمعهم المحلي وبيوتهم، ويوفر البرنامج فرص التدريب والخبرة العملية للشابات.

وقد شمل التدريب مواضيع مختلفة مثل اتخاذ القرار، والقيادة، وتعزيز الثقة بالنفس، ومهارة التقدم لوظيفة، والتسويق، وادارة المشاريع واللغة الإنجليزية والحاسوب. كما أتيحت للخريجات فرصة الحصول على فهم أفضل للعنف القائم على النوع الاجتماعي (GBV)، حيث شاركن في خمس جلسات توعية. وفي الوقت نفسه، تهدف فرص التوظيف إلى تعزيز فرصة الخريجات في الحصول على وظيفة في المستقبل، واكسابهن مهارات وتعزيز الثقة بأنفسهن، مما يزيد من إمكانية توظيفهن ودعم تنمية القطاع الخاص في قطاع.

فيما أشارت مديرة برنامج مبادرة النوع الاجتماعي في الأونروا السيدة نجوى لبد أن البرنامج يعمل على ضمان أن الشابات يستطعن بناء مهاراتهن وإمكانياتهن، وعليه يهدف البرنامج إلى "تعزيز فرص متساوية للنساء في غزة". وشكرت السيدة نجوى أيضاً مؤسسة القلب الكبير على دعمها السخي لبرنامج مبادرة النوع الاجتماعي، وكذلك منظمات المجتمع المحلي الشريكة والشركات على تفاعلهم مع المبادرة.

image001.png
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد