اشتية يطالب مؤسسات الأمم المتحدة بفضح الاستيطان

محمد اشتية عضو بمركزية فتح

طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية ، مؤسسات الأمم المتحدة بالمساهمة في فضح من يدعم الاستيطان الإسرائيلي سواء من خلال تقديم تبرعات للمستوطنات أو الاستثمار والتعامل معها تجاريا، بكشف معلوماتهم وتعريضهم للمساءلة.

ودعا اشتية في بيان صحفي، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، بنشر سجل الشركات الدولية التي تتعامل مع المستوطنات الإسرائيلية قبل مغادرة منصبه.

وأكد أن نشر سجل داعمي الاستيطان والمستثمرين في المستوطنات، خطوة باتجاه تطبيق قرار محكمة العدل الدولية منذ 13 عاما القاضي بعدم شرعية المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية و القدس والجولان، وبضرورة اتخاذ موقف منها.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، قد كشفت مطلع العام الحالي عن رصد 206 شركات تربطها صلات عمل بـمستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية، وتلعب دوراً رئيسياً في دعم إنشاء وصيانة وتوسعة المستوطنات، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

ويغادر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الأمير زيد بن رعد منصبه بعد أربع سنوات من توليه منذ 2014، واجه خلالها تحديات جسيمة كأول عربي ومسلم يتولى هذا الموقع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد