صحيفة عبرية: لا سبب لشن حرب على غزة رغم إطلاق 520 صاروخ

جنود الاحتلال الإسرائيلي على حدود غزة -ارشيف-

كتبت صحيفة "يديعوت آحرنوت" في عددها اليوم الجمعة أن قادة الجيش الإسرائيلي يجمعون على أنه "بعد إطلاق 520 قذيفة صاروخية وهاون من غزة (خلال يومين)، وهذا رقم قياسي منذ تأسيس حماس ، فإنه لا يوجد سبب لشن حرب".

وقالت الصحيفة إنه خلال الجولة القتالية الأخيرة في غزة، في النصف الأول من الأسبوع الحالي، ترددت في إحدى مداولات قيادة الجيش الإسرائيلي مقولة إنه "نفضل إطارات مشتعلة في أشكلون (عسقلان) وليس جنازات في المدينة".

واعتبر المراسل العسكري للصحيفة، يوسي يهوشواع، أنه ما كان ينبغي تسريب مقولة كهذه إلى العلن، خاصة وأن إسرائيل لم تجبِ ثمنا من حماس، بادعاء أنه "لم يجر تصفية أي قيادي، ولم يُدمر أي ذخر إستراتيجي يجعل من الصعب على حماس أن تقاتل في جولة قادمة".

وأوضح يهوشواع أن أحد أهم أسباب وقف القتال، يوم الثلاثاء الماضي، هو أنه "لم يكن لدى الجيش الإسرائيلي، ولا يوجد الآن أيضا، أهدافا جيدة في غزة. هذه هي المصيبة الكبرى. من دون وجود أهداف، فإنه لن تكون هناك أية فائدة حتى لو كانت بحوزة الجيش الإسرائيلي ثلاثة أسراب طائرات إف 35 وذخيرة فائقة الدقة. وهذه مشكلة عملانية حقيقية". وفق موقع عرب 48.

وبحسب ادعاء الجيش الإسرائيلي، فإنه تحسب من التعرض لملاحقة قانونية دولية في حال قصف أهدافا هامة، لأنه سيُقتل مدنيون في غارات كهذه. "ويقولون عن ذلك في هيئة الأركان العامة إنهم ليسوا مستعدين لتشكيل خطر على الطيارين وضباط الاستخبارات يتمثل بإجراءات قضائية دولية".

اقرأ/ي أيضًا: واللا: آيزنكوت يفضل تظاهرات غلاف غزة على المشاركة بجنازات جنوده

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد