واللا: آيزنكوت يفضل تظاهرات غلاف غزة على المشاركة بجنازات جنوده

تظاهرة في غلاف غزة رفضا لوقف إطلاق النار مع المقاومة الفلسطينية -ارشيف-

ذكر موقع (واللا) العبري يوم الجمعة أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت يفضل "مجيء الجمهور من غلاف غزة للتظاهر في تل أبيب، على أن يشارك بجنازات عسكريين".

وكتب المحلل العسكري في (واللا) أمير بوحبوط أن الجيش الإسرائيلي يواجه في هذه الأثناء أزمة في ثقة الجمهور به، وتجلت خلال مظاهرة مستوطني "غلاف غزة" قرب مقر وزارة الأمن في تل أبيب، مساء أمس.

وقال إن "ثقة الجمهور تصدعت، وعندما يكون هناك تآكلا في الردع، فإنه من الصعب شرح توجه هيئة الأركان العامة الذي يريد إرجاء الحرب".

وحسب بوحبوط، لا يزال رئيس الأركان يؤمن بأنه إذا "قتلنا" في هذه المرحلة قادة في حماس فإن إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا.

وتعتبر قيادة الجيش الإسرائيلي أن الغارات التي نفذها طيرانه طوال 44 ساعة في القطاع "أبعدت إسرائيل عن حرب مع حماس". وكتب بوحبوط أن آيزنكوت يقدر أن الافضل هو عدم الانجرار إلى حرب ومنع نشوبها. وفق ما نقله عرب 48.

ووفق المحلل العسكري الإسرائيلي، فإن قصف حماس لحافلة ترجل منها ركابها الجنود للتو، عصر الأحد الماضي، هو خلل عملاني ارتكبته فرقة غزة العسكرية.

وبين أن الاستخبارات الإسرائيلية حذرت من أن حماس ستنتقم على العملية العسكرية الإسرائيلية في خان يونس، وقيادة الجبهة الداخلية الغت الدراسة في منطقة النقب الغربي، وهيئة الأركان العامة الإسرائيلية قررت حشد قوات، "لكن في فرقة غزة لم يذوّتوا أن المنطقة في حالة طوارئ. وقيادة الجبهة الجنوبية، بقيادة اللواء هرتسي هليفي، لم يقهم أن الواقع الأمني تغير وأنه المطلوب كان العمل بطريقة مختلفة. في قيادة الجبهة الجنوبية لم يذوّتوا حتى النهاية أن الجيش الإسرائيلي في بداية حرب".

وحول استقالة ليبرمان، قال بوحبوط إنه سمح لجميع قادة الجيش الإسرائيلي بالتحدث في المداولات الأمنية، وعندها أيقن أنهم يفكرون بشكل مناقض تماما لرأيه. "لكن عندما رأى أن توجه الكابينيت يعارض هجوما مسبقا ضد حماس أدرك أن الواقع يشير له إلى الطريق إلى خارج الحكومة".

اقرأ/ي أيضًا: (فيديو وصور) تظاهرات حاشدة في تل أبيب احتجاجا على وقف إطلاق النار مع المقاومة بغزة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد