المالكي يلتقي وزير الخارجية التشيكي

رياض-المالكي وزير الخارجية والمغتربين

التقى رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين ، اليوم الأربعاء، نظيره التشيكي تومس بيترك بمقر الوزارة ب رام الله ، وطالب المالكي جمهورية التشيك بالالتزام بالقانون الدولي وموقف الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق ب القدس .

واستعرض لقاء المالكي بنظيره ، آخر التطورات الميدانية، خاصة تلك الأحداث الدامية في قطاع غزة ، والتي أودت بحياة العديد من أبناء شعبنا، وتدمير عدد من البنايات السكنية، ومؤسسات إعلامية وأكاديمية وغيرها.

وطالب المالكي المجتمع الدولي بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل بحسب الوكالة الرسمية .

دعا الوزير إلى تعزيز العلاقة بين البلدين وتطويرها في المجالات كافة، وأهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، والاستثمار في فلسطين من خلال المناطق الصناعية في الأرض الفلسطينية.

في السياق ذاته ، أكد بيترك موقف بلاده بشأن القدس، وأنه ينسجم مع القانون الدولي وموقف الاتحاد الأوروبي، وأن البيت التشيكي في القدس المنوي افتتاحه خلال زيارة الرئيس التشيكي لإسرائيل نهاية هذا الشهر، ليس له أي صفة دبلوماسية وهو مركز ثقافي فقط، مشيرا إلى أن بلاده تدعم حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية.

أكد بيترك استمرار دعم التشيك لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين " الأونروا " والمشاريع التنموية في فلسطين.

واتفق الطرفان خلال اللقاء على استمرار التواصل والتنسيق بينهما في المستقبل القريب لصالح تقريب وجهات النظر، ومن أجل تطوير جديد في العلاقات الثنائية القائمة.

ولفت المالكي إلى ما تقوم به إسرائيل من عمليات استيطانية وتهجير في القدس الشرقية المحتلة، وما تقوم به من أعمال تهويد خطيرة للمدينة المقدسة.

وقال إن تسارع بناء المشاريع الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، يهدف إلى محاصرة المدن الفلسطينية وعزلها عن بعضها، وحرمانها من أي تمدد أو نمو ديمغرافي طبيعي، وتدمير أي فرصة للوصول إلى حلول سياسية للصراع تكون فيها القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين.

وأضاف المالكي ان الانحياز الأميركي الأعمى للاحتلال والاستيطان وفر الغطاء لتنفيذ مخططات الضم والتوسع الاستعمارية الإسرائيلية، وأفقد الولايات المتحدة من أهليتها في لعب الدور الوسيط في عملية السلام، وهي استثنت نفسها أن يكون لها أي دور في عملية السلام بالمنطقة بما فيها دورها بالرعاية، من خلال مجموعة من الخطوات العدائية التي اتخذتها بحق الشعب الفلسطيني ومشروعه الوطني في الدولة والاستقلال .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد