ملخص التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة

قصف إسرائيلي على غزة - أرشيفية

أعلنت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية مساء الثلاثاء، عن التوصل إلى تثبيت وقف إطلاق النار بينها والاحتلال الإسرائيلي، بجهود مصرية، بعد تصعيد دام يومين.

وبدأ التصعيد غير المسبوق مساء الأحد الماضي، عندما اكتشفت المقاومة، قوات اسرائيلية خاصة توغلت داخل قطاع غزة . وفي اشتباك نجم عن ذلك قتل ضابط إسرائيلي وأصيب آخر بجراح متوسطة، واستشهد 7 فلسطينيين بينهم قائد في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس .

وقصف الاحتلال خلال التصعيد عشرات المواقع التابعة للمقاومة الفلسطينية، فيما ردّت الأخيرة برشقات صاروخية، طالت كل المستوطنات الإسرائيلية في المنطقة المعروفة إعلاميا بـ"غلاف غزة"، ومدينة المجدل المحتلة.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي منذ التصعيد خلال اليومين الماضيين 160 هدفا داخل قطاع غزة.

ودمر الطيران الحربي الإسرائيلي يوم الإثنين، ثمانية مباني في قطاع غزة، وهي (منزل لعائلة محمد ظهير في رفح، منزل عائلة البريم في بني سهيلا، منزل عائلة الناجي في أرض الشنطي، مبنى فضائية الأقصى في حي النصر، عمارة الرحمة في الشيخ رضوان، بناية فندق الامل غرب غزة، مُجمع أنصار  غرب غزة، عمار اليازجي وسط مدينة غزة).

وأدى القصف الإسرائيلي الى استشهاد 7 فلسطينيين، وإصابة 26. وفق آخر إعلان لوزارة الصحة.

والشهداء هم (محمد زكريا إسماعيل التتري 27 عاما، محمد زهدي حسن عودة 22 عاما، حمد محمد موسى النحال 23 عاما، موسى اياد علي عبد.العال 22 عاما، خالد رياض احمد السلطان 26 عاما، مصعب سعيد حوس 20 عاما، خالد اكرم يوسف معروف 29 عاما).

وخلال 24 ساعة من المواجهات، أطلقت فصائل المقاومة  من غزة 460 صاروخا وقذيفة، تصدت منظومة "القبة الحديدية" لأكثر من 100 منها. وفق تلفزيون (i24news) الإسرائيلي.

وسقط 15 صاروخا داخل المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للقطاع، فيما أصاب 5 منهم بشكل مباشر مبان سكنية. في عسقلان، سديروت، ونتيفوت.

وتسببت الصواريخ بمقتل إسرائيلي، فيما أصابت 55 آخرين بجروح متفاوتة خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أصاب صاروخا مضادًا للدبابات "كورنيت" أطلق من غزة حافلة جنود إسرائيلية شرق جباليا. أكدت المقاومة أن صاروخ الكورنيت أصاب الحافلة بشكل مباشر، ما أدى لمقتل وإصابة من كان بداخلها.

اقرأ/ي أيضًا: عاجل - التفاصيل الكاملة للتصعيد الإسرائيلي على غزة منذ اللحظات الأولى حتى التوصل لتثبيت وقف إطلاق النار

يُذكر أن حدثا أمنيا وقع مساء يوم الأحد الماضي، شرق خانيونس جنوب قطاع غزة أسفر عنه 7 شهداء و7جرحى من عناصر المقاومة.

وفي التفاصيل، تسللت قوةٌ خاصةٌ تابعة للاحتلال في سيارة مدنية في منطقة مسجد الشهيد إسماعيل أبو شنب بعمق 3 كم شرقي خانيونس، وقامت هذه القوة باغتيال القائد بكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس نور بركة. وفق بيان أصدرته القسام.

وأضاف بيان القسام أنه  "بعد اكتشاف أمرها وقيام مجاهدينا بمطاردتها والتعامل معها، تدخل الطيران الحربي للاحتلال وقام بعمليات قصفٍ للتغطية على انسحاب هذه القوة ما أدى لاستشهاد عددٍ من أبناء شعبنا".

وأعلنت وزارة الصحة عقب الحدث الأمني، استشهاد 7  مواطنين و اصابة 7 اخرين بجراح مختلفة جراء استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي لمجموعة شرق خان يونس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد