هذا موقف حماس من الرقابة

قطر تتفق مع إسرائيل على بدء تجهيزات إقامة الممر المائي لغزة

السفير القطري محمد العمادي شرق غزة الجمعة -ارشيف-

قالت مصادر صحفية عربية أن قطر اتفقت مع إسرائيل على البدء بتجهيزات إقامة ممر مائي بين قطاع غزة وقبرص بإشراف دولي ورقابة أمنية إسرائيلية.

ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية عن مصادر (لم تسمها) قولها "إن القطريين اتفقوا مع إسرائيل على البدء في تجهيزات إقامة ممر مائي بين غزة وقبرص بإشراف دولي ورقابة أمنية إسرائيلية، لكن تل أبيب طلبت وجوداً فعلياً لها على هذا الممر (الذي لم تتضح بعد طبيعته وشكله)."

وحسب الصحيفة، وافقت حركة حماس على رقابة مشابهة لتلك التي كانت توجد في معبر رفح البري بين قطاع غزة وجمهورية مصر العربية بعد "اتفاق 2005" عبر الكاميرات وربط الحواسيب، مع كون الرقابة الدولية هي الأساس.

وقال السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة في لقاء مع الفصائل في غزة أمس الجمعة "إن بلاده تتفاوض بعد الهدوء على حدود قطاع غزة مع الجانب الإسرائيلي لزيادة منطقة الصيد بصفة عامة، وإنشاء مناطق صناعية جنوب وشمال قطاع غزة، إضافة لمد خط الكهرباء 161، ومحطة الكهرباء وتسهيلات أخرى وميناء".

إلى ذلك، ذكرت الصحيفة بان حركة حماس قدمت اعتذاراً باسم رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية وقائدها في القطاع يحيى السنوار إلى السفير القطري محمد العمادي، على خلفية تعرض موكب الأخير للرشق بالحجارة أثناء مشاركته بفعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار شرق مدينة غزة.

وقالت الصحيفة إن قيادة حماس أكدت للسفير العمادي العمل على اعتقال من قام على هذا العمل و فتح تحقيق في الحادثة، كما أبلغوه أن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن وراءها مندسون يهدفون إلى تخريب العلاقة القطرية بغزة".

وتعرض موكب العمادي، للرشق بالحجارة من قبل عدد من الفلسطينيين المشاركين في فعاليات الجمعة الـ33 من مسيرة العودة ، مساء أمس، خلال زيارته لمخيم العودة شرق مدينة غزة.

وحسب شهود عيان، فقد هتف عدد من الشبان  في منطقة  موقع "ملكة" شرق غزة ضد العمادي، وقال الشهود إن إضراراً لحقت بمركبة السفير الخاصة، الأمر الذي دفع الوفد القطري إلى مغادرة المكان.

في حين ذكرت قناة "الأقصى" الفضائية التابعة لحركة حماس بأن " زيارة العمادي حظيت بترحيب شعبي كبير من قبل المشاركين في الجمعة الـ33 من مسيرة العودة التي حملت عنوان "المسيرة مستمرة".

وحسب القناة "هتف المتظاهرون شعارات محبة لدولة قطر لوقوفها الدائم بجانب القضية الفلسطينية"، فيما وجه العمادي التحية للمشاركين في الفعاليات، وظهر وهو يتحدث مع القيادي في حركة حماس خليل الحية ويقول " نبي هدوء اليوم".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد