حماس: خطوات التهدئة بغزة بدأت بالتطبيق على الأرض

الوفد الأمني المصري في غزة -ارشيف-

قال القيادي في حركة حماس حماد الرقب يوم الإثنين، إن خطوات التهدئة في غزة بين حركته والاحتلال الإسرائيلي "بدأت بالتطبيق على أرض الواقع".

ونقل "الجزيرة نت" عن القيادي بحماس أن ما يجري بينها -ومعها الفصائل الفلسطينية، وبين الاحتلال الإسرائيلي هو مجرد تثبيت لوقف إطلاق النار المتفق عليه بعد حرب عام 2014، والقاضي بتحقيق تهدئة مقابل شرط رئيسي يتمثل في كسر الحصار على قطاع غزة.

ونفى الرقب أن تكون حركته اتفقت على تهدئة طويلة الأمد مع الاحتلال تمتد لثلاث سنوات أو غيرها، أو أنها تعهدت بوقف مسيرات العودة، مؤكدا في الوقت ذاته أن خطوات التهدئة بين الجانبين بدأت بالتطبيق على أرض الواقع.

و شدد على عدم وجود أي اتفاق مكتوب، وأن ما يحدث عبارة عن نقل رسائل من قبل الوسيط المصري والأممي، نافيا أن يكون طُلب من حماس اعتقال متظاهرين على الحدود، أو أنها تعهدت بتفعيل صفقة أسرى جديدة، "وكل ما حدث استعداد مصري لتحريك صفقة التبادل".

وبيّن القيادي أن حركته تنتظر خلال المدة المقبلة إحداث تغيير ملموس على واقع غزة، والإيفاء بالمطلوب من الاحتلال على صعيد فتح المعابر وتحسين الكهرباء ومشاريع البنى التحتية وإدخال الأموال وغيرها، لافتا إلى أن ما ينشر في الإعلام العبري عن التهدئة "فيه كثير من الغبش وعدم الدقة لتحقيق مآرب إسرائيلية".

أما مستقبل مسيرات العودة والتهدئة مع الاحتلال، فإن القيادي بحماس قال إن توقفها من عدمه رهن بتحقيق أهدافها وشعور الشعب الفلسطيني كله بذلك على أرض الواقع، مؤكدا أن حركته "لن تترك أي ورقة بأيديها لتحقيق ذلك، وإلا فسيتغير مسار التهدئة برمته من الألف إلى الياء إذا لم يف الاحتلال بمتطلبات الهدوء".

اقرأ/ي أيضًا: وزير إسرائيلي: 'هكذا يُمكن التوصل إلى تسوية بغزة دون الجنود'

وغادر وفد أمني من جهاز المخابرات العامة المصري مساء الاثنين قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيريز)، بعد زيارة استمرت عدة ساعات.

وهذه الزيارة هي السادسة للوفد الأمني المصري إلى قطاع غزة خلال ثلاثة أسابيع.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش المنتدى الدولي للشباب الذي يستضيفه في منتجع شرم الشيخ، إن مصر تتحرك "دائما حتى لا يحصل نزاع مسلح بشكل أو بآخر في قطاع غزة أو في الضفة الغربية".

وكان مصدر فلسطيني مطلع قد كشف للأناضول الخميس الماضي، أن المخابرات المصرية التي تقود جهود الوساطة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، حققت تقدما ملموسا في مفاوضات التهدئة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد