المالكي يلتقي رئيس جمهورية أذربيجان

رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين .

التقى رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين، اليوم الأحد، رئيس جمهورية أذربيجان الهام علييف، وأطلعه على تطورات القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال زيارة المالكي للعاصمة الأذربيجانية بوكو للمشاركة في مؤتمر سفراء فلسطين بآسيا يوم غد.

كما نقل المالكي للرئيس الأذري، تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وتقديره لمواقف أذربيجان الداعمة للشعب الفلسطيني ولقيادته من أجل نيل الحرية والاستقلال بحسب الوكالة الرسمية .

وأكد المالكي على العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، ومستوى التنسيق الحاصل في كافة المحافل الإسلامية والإقليمية والدولية، متمني أن تتوج في المستقبل القريب بعقد لجنة وزارية مشتركة بين الجانبين لتعزيز وتطوير ومتابعة العلاقات الثنائية الفلسطينية الأذرية.

و استعرض المالكي التطورات السياسية والميدانية على الساحة الفلسطينية في ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية من استهداف فاضح من حكومة المستوطنين ومن خلفها الإدارة الأميركية وإجراءاتها العدائية ضد الفلسطينيين، من خلال ضربها وتنكرها لتعهدات الإدارات الأميركية السابقة تجاه السلام، عبر نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس ، وإغلاق مكتب تمثيل فلسطين في واشنطن، وقطع المساعدات المالية لفلسطين ولمنظمة " الأونروا "، في مخالفة فاضحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتدمير واضح لمفهوم حل الدولتين، ومحاولة تمرير مفاهيم جديدة للسلام وتحويل القضايا السياسية إلى إنسانية واقتصادية، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني وقيادته ماضون في كفاحهم من أجل تحقيق سلام عادل قائم على الحق والقانون الدولي.

وقال المالكي إن الجانب الفلسطيني لن يمرر هذه المشاريع التي تستهدفه وتستهدف أرضه ومقدساته وحقوقه الثابتة التي أقرها القانون الدولي .

في السياق ذاته ، قدم الرئيس الهام علييف، شكره للوزير المالكي على نقله تحيات الرئيس الفلسطيني والقيادة، وطلب نقل تحياته الخالصة للرئيس، مؤكدا مواقف أذربيجان الثابتة والمتضامنة في دعمها لفلسطين وشعبها ، متمنى للمالكي وكافة سفراء دولة فلسطين بآسيا التوفيق والنجاح في مؤتمرهم المنتظر عقده في باكو يوم غد.

وأكد علييف ، على أهمية حل القضية الفلسطينية بشكل عادل قائم على القانون الدولي ،  وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وعلى جاهزية أذربيجان لتقديم يد العون لفلسطين، وحشد الدعم لها في كافة المحافل الإسلامية والإقليمية والدولية من خلال علاقاتها الودية مع الأشقاء في المنطقة، والأصدقاء حول العالم.

وأشار علييف إلى أن بلاده ستولي أهمية للقضية الفلسطينية مع كافة الأطراف ، من خلال موقعها كرئيسٍ لمجموعة عدم الانحياز .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد