الأردن تتلقى طلبا رسميا من إسرائيل حول ملحقي الغمر والباقورة

الباقورة والغمر - أراض استعادتها الأردن من إسرائيل

تلقت المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الأحد، طلبا رسميا من إسرائيل للبدء في مشاورات حول ملحقي الغمر والباقورة، التي قررت الأردن استعادتها من إسرائيل الشهر الماضي.

وقالت وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية جمانة غنيمات، اليوم الاحد، إن الأردن تلقى طلباً رسمياً من إسرائيل للبدء بمشاورات حول ملحقي الغمر والباقورة، الذي أعلن الملك عبدالله الثاني قرار المملكة، بإنهاء العمل بهما مع نهاية مدتهما القانونية بحلول تشرين أول من العام المقبل.

واضافت غنيمات إن الأردن مارس حقه القانوني الذي نصت عليه اتفاقية السلام، بقراره إنهاء العمل بالملحقين وسينفذ التزامه الدخول في مشاورات لتنفيذ القرار، وبما يحمي حقوقه ومصالحه الوطنية، وسيحترم أي حقوق لإسرائيل.

وكان الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين قرر، قبل أسبوعين إلغاء ملحقي  “الباقورة والغمر” من اتفاقية السلام مع إسرائيل المعروفة بـ"اتفاقية العربة" من عام 1994.

تجدر الإشارة إلى أن الباقورة والغمر هما منطقتان حدوديتان أردنيتان، وتعتبر تلك المناطق إحدى بنود النزاع الحدودي بين الأردن وإسرائيل، حيث وردت في الملحق الأول من معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية عام 1994.

ونص أحد بنود اتفاقية وادي عربة بين الأردن وإسرائيل على أنه "يحق لأي من الطرفين عدم تجديد الاتفاقية شريطة إبلاغ الطرف الآخر قبل انتهاء المدة بعام".

ووفقا لهذا البند، تستطيع الحكومة (الأردنية) إبلاغ إسرائيل بعدم رغبتها بالتجديد في موعد أقصاه 26 تشرين الأول/أكتوبر 2018، وإن حدث ما هو خلاف ذلك، فسيتم تمديد الاتفاقية تلقائيا لـ25 عاما مقبلة.​

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد