موقع عبري: ألغام جدية تعترض توقيع اتفاق بين حماس وإسرائيل

عناصر حماس على حدود غزة مع إسرائيل

تحدث أمير بوخبوط الخبير العسكري الإسرائيلي بموقع (واللا) الإخباري، عن ما وصفها بـ"ألغام جدية" تعترض توقيع اتفاق بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة .

وقال بوخبوط إن "الحديث المتزايد في قطاع غزة عن اقتراب اتفاق بين حماس وإسرائيل يمكن أن ينفجر في أي لحظة، ففي حين أن حماس تبحث عن إنجاز، فإن الجيش الإسرائيلي متأهب لأي خرق، لأن هناك العديد من الألغام التي تعترض التوقيع على ذلك الاتفاق".

وأضاف في تقرير له أن "هناك أطرافا عديدة لابد من إرضائها، وحماس معنية بتهدئة الأجواء في غزة، فيما الجيش يرى أن أي حدث أمني قد يدفعه للعمل داخل القطاع، ورغم زيادة الأحاديث والتقارير عن الاقتراب من ذلك الإنجاز، لكن الجيش يحافظ على مستوى عال من الجاهزية واليقظة، خشية من أي سيناريو "متطرف" قد يقع على الحدود".

وأشار بوخبوط، وثيق الصلة بقيادة الجيش الإسرائيلي، أن "تقدما حقيقيا في المباحثات الجارية، وهناك لقاءات تجري لإنجاح الجهود الحاصلة، بغرض التوصل لحلول، ولو مؤقتة، لمشاكل غزة، مع وجود ألغام جدية في طريق إبرامها".

وأوضح أن الرئيس "عباس يهدد صباح مساء بفرض عقوبات جديدة على حماس، وهي تسعى لتحقيق المطالب من إسرائيل بينها فتح المعابر التجارية بصورة كاملة، وتوسيع مساحة الصيد، وإدخال الأموال القطرية لدفع رواتب الموظفين، وبث الأمل بنفوس سكان القطاع".

وختم بالقول: "بعد الموافقة الإسرائيلية على هذه المطالب، فإن الأمر يستلزم الحصول على دعم أبو مازن، القادر في كل لحظة على خلط الأوراق، وفرض مزيد من العقوبات، ودفع الجميع لخوض المعركة بين حماس وإسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا: تفاهمات غزة: توافق على تحسين رواتب الموظفين وفرص عمل مؤقتة للخريجين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد