إسرائيل أبلغت العمادي به

كشف موعد دخول منحة رواتب الموظفين القطرية إلى غزة

صرف رواتب موظفي غزة - صورة تعبيرية-

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية اليوم الجمعة، أن إسرائيل أبلغت السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة ، بموعد إدخال أموال منحة رواتب الموظفين إلى قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن الأموال القطرية التي تقدَّر بـ90 مليون دولار ستدخل قبل منتصف الشهر الجاري كأقصى حدّ، وذلك كما أبلغ به الإسرائيليون العمادي، في الأيام الأخيرة.

ويتطابق ذلك مع تصريح وزيرة القضاء الإسرائيلية، إيليت شاكيد، مساء أمس، عن الموافقة الإسرائيلية القانونية على إدخال المنحة القطرية ، قائلة في حديث إلى الإذاعة العبرية، إن الموافقة على دخول شاحنات الوقود الممولة من قطر، وكذلك الأموال، تهدف إلى "تحسين الأحوال الاجتماعية والاقتصادية للأهالي الفلسطينيين"، نافيةً معارضة تل أبيب أصلاً للطلب القطري "لأنه لا توجد حاجة إلى تصعيب الأمور في غزة".

اقرأ/ي أيضًا: تفاهمات التهدئة بغزة قيد الاختبار وثلاث جلسات تقييم حاسمة الأحد

ويستعد المواطنون في غزة للمشاركة في جمعة "شعبنا سيسقط الوعد المشؤوم" بذكرى وعد بلفور، وذلك على الحدود شرق القطاع، فيما سيزور وفد المخابرات المصرية أحد ميادين العودة اليوم.

وحسب الصحيفة، فإن التفاهمات التي سعى الوفد المصري حثيثا خلال الأسبوعين الماضيين إلى صياغتها في "اختبار جديد لمدة ثلاثة أيام"، موضحة أن يوم الأحد المقبل "سيكون موعدا حاسما".

وأوضحت أن يوم الأحد سيشهد ثلاث جلسات تقييم، الأولى للكابينت الإسرائيلي، والثانية فلسطينية داخلية، والأخرى بالشراكة مع الوفد المصري، لافتة إلى أنه بعد ذلك "يُعلن الاتفاق بصيغته النهائية".

وفي الحالة الإيجابية، بحسب الصحيفة، سيتقرر تقديم تحسينات جديدة تشمل إدخال الأموال القطرية إلى القطاع وبدء المشاريع الدولية التي ستنفذها الأمم المتحدة، ومنها برامج تطوير البنية التحتية والتشغيل المؤقت، ثم سيجري المصريون تقييماً مع الجانبين لضمان سير التنفيذ واستمرار الهدوء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد