قناة عبرية تزعم: السلطة ستتخذ هذا القرار تجاه غزة خلال أشهر

مدينة غزة -ارشيف-

زعمت قناة عبرية مساء يوم الثلاثاء، أن السلطة الفلسطينية ستتخذ قرارا تجاه قطاع غزة خلال أشهر.

وقال مدير قسم الشؤون العربية في القناة العاشرة العبرية، تسيفي يحزكيلي إن السلطة الفلسطينية ستقرر خلال أشهر "الانفصال التام" عن قطاع غزة. 

وأشار يحزكيلي، إلى قرارات الرئيس محمود عباس التي أصدرها عشية انتهاء اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، والتي تضمنت إلغاء الاعتراف بإسرائيل ووقف التنسيق الأمني إلى حين الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأضاف أن الرئيس عباس "وكأنه يقول لإسرائيل، عززوا قوتي وقفوا إلى جانبي". وفق ما نقله "عكا للشؤون الإسرائيلية".

وتابع إن السلطة الفلسطينية هي الخاسر الأكبر في حال قررت وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، حيث أنها تستفيد بشكل كبير من ذلك أمنيا وماليا، معتبرا أن "السلطة لا تزال بحاجة إلى إسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا: قرارات مجلس الوزراء الفلسطيني

يذكر أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ قال لوكالة (سوا) الثلاثاء إن "المطلوب أن تكون حماس أمام مسؤولياتها، فإما الالتزام بالاتفاقيات الموقعة أو سيكون لنا جملة من المواقف والقرارات التي ستتخذها اللجنة الوطنية العليا لإجبارها على أن تأتي لمربع إنهاء الانقسام والمصالحة".

وأضاف : "سنتخذ كل الخطوات والإجراءات الكفيلة لإسقاط صفقة القرن بكل فصلوها سواء في موضوع غزة أو اللاجئين و القدس وغيره من القرارات الواضحة تماما أنها تأتي في جوهر صفقة القرن".

ودعا الوزير الشيخ، حماس إلى "التقاط هذه الفرصة سريعا والقدوم لمربع المصالحة وإنهاء الانقسام؛ حتى نتمكن جميعا من مواجهة صفقة القرن وإفشالها"، مضيفا : " إما فلتتحمل حماس مسؤولية أي إجراء أو قرار ممكن أن يتم اتخاذه من اللجنة العليا المشكلة لمواجهة ما تتعرض له القضية الفلسطينية".

وفي سياقٍ متصل، أكد حرص القيادة الفلسطينية على شعبها في غزة والضفة والقدس وكل أماكن تواجده، مشيرًا إلى أنها ليست بحاجة إلى "نصائح من أحد في كيفية التعاطي مع شعبنا".

وقال الشيخ : "نحن نتحدث الآن عن حماس وضربها لكل الاتفاقيات الموقعة بيننا وبينهم بعرض الحائط".

وأضاف : "نحن لا نفكر إطلاقا لا في إيذاء شعبنا ولا فرض عقوبات عليه ولا غيره"، مبينا أن أي إجراء سيتم اتخاذه سيكون فقط باتجاه واحد، هو العمل الجاد لإنهاء الانقسام ووضع حماس في الزاوية وإجبارها لتأتي لمربع المصالحة. بحسب قوله.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد