المالكي يرد على التصريحات الإسرائيلية بشأن صفقة القرن

رياض المالكي - وزير الخارجية والمغتربين

قال وزير الشؤون الخارجية والمغتربين رياض المالكي ان اسرائيل لا تريد من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ان يقدم اي خطة تحت مسمى صفقة القرن أو غيرها حتى لو كانت لصالحها.

وأضاف المالكي في حديث لإذاعة صوت فلسطين إن إسرائيل ترفض ذلك لأنها لا تريد أن تقدم تنازلات حسب ادعائها لصالح الفلسطينيين حتى وان لم تتعدى نسبتها 1%.

جاء ذلك تعقيبا على التصريحات الاسرائيلية التي اعربت عن تخوفها من اي اجراءات قد يتخذها الرئيس الامريكي دونالد ترامب في صفقة القرن تشمل اعترافه ب القدس عاصمة لدولتين.

ووصف المالكي هذه التخوفات بالمناورة غير الدقيقة لإسرائيل لأنها مرتاحة تماما من الاجراءات التي اتخذتها امريكا وكلها تصب في صالح الموقف الاسرائيلي وتتماهى تماما مع حكومة الاحتلال.

واوضح المالكي أن اسرائيل مرتاحة من الاجراءات الامريكية التي هي اجراءات احادية الاجانب تصب في صالح اسرائيل وتستفيد منها وتبني عليها.

وفيما يتعلق بتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي قال فيها "ان حل معضلة الشرق الأوسط يكمن في إيجاد حل للقضية الفلسطينية" قال المالكي ان الاعلان الروسي الجديد بشأن العملية السلمية يقود الى ان تستعد القيادة الفلسطينية للخطوة القادمة بالتنسيق مع موسكو والقاهرة بتعزيز رؤية حل الدولتين وعقد مؤتمر دولي للسلام.

في سياق آخر، حذر المالكي من الاجراءات التكتيكية التي تقوم بها الحكومة الاسرائيلية بشأن تأجيل إخلاء وهدم قرية الخان الاحمر شرق القدس المحتلة.

وقال المالكي إن حكومة الاحتلال الاسرائيلي تعلم أن الردود الدولية في حال اقدامها على هدم قرية الخان الاحمر لن ترتقي الى المستوى المطلوب ولن تتعدى مستوى الانتقاد.

وأضاف المالكي أن ما قررته حكومة الاحتلال بشأن تأجيل هدم الخان هو إجراء تكتيكي محذرا شعبنا والمجتمع الدولي من هذا المخطط.

وأكد المالكي على ضرورة ابقاء وتيرة الضغط الشعبي خاصة اننا مررنا بتجارب عديدة، مبينا ان هناك تواصلا مع المجتمع الدولي ليكون متيقظا تجاه اي خطوة تقدم عليها اسرائيل تجاه الخان الاحمر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد