طلب هام من ترامب لنتنياهو بشأن قطاع غزة

إدارة دونالد ترامب تعارض قيام إسرائيل بعمل عسكري واسع في قطاع غزة - توضيحية

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، تقليص حجم الهجمات الإسرائيلية ضد أهداف داخل قطاع غزة قدر الإمكان، في الوقت الراهن.

وذكر موقع “نيوز إسرائيل” اليوم الجمعة، أن إدارة ترامب، تعارض قيام إسرائيل بعمل عسكري واسع في قطاع غزة، وأن شخصيات تابعة للإدارة الأمريكية أكدت خلال اجتماعات مغلقة مع شخصيات سياسية إسرائيلية هذا الموقف.

وأضاف أن الموقف الأمريكي ينبع من مخاوف داخل الحزب الجمهوري الأمريكي من احتمال تورط الجيش الإسرائيلي في قتل مدنيين فلسطينيين في قطاع غزة، ومن ثم لن يخدم الأمر صورة الحزب الحاكم خلال انتخابات الكونغرس التي ستنعقد الشهر المقبل، بحسب موقع الحدث.

وتابع الموقع أن إسرائيل بالفعل تقود حملة “مناشدات” دولية، هدفها حث دول العالم على التدخل لتهدئة الأجواء، بحيث تستطيع حكومة اليمين الإسرائيلية أن تمتنع عن تنفيذ عمل عسكري، في وقت كان ينبغي أن يكون عمل من هذا النوع على رأس أجندتها أمام جمهور ناخبيها.

وينضم إلى هذا الاتجاه موقف الجيش الإسرائيلي نفسه، الذي يبدو أنه يتجنب التورط في عمل عسكري غير محسوب، قد يظهر نقاط ضعف خطيرة، من شأنها أن تضرب صورة الردع في مقتل.

ويقول الموقع إن الجيش وجهات أمنية أخرى في إسرائيل تشجع الاتجاه الرامي لعدم شن عمل عسكري، بينما توفر حركة “ حماس ” فرصة مهمة في هذا الاتجاه، وتقول إنها ليست مسؤولة عن إطلاق الصواريخ، وبالتالي تفسح المجال لاستمرار التهدئة النسبية.

أقرأ/ي أيضا: قيادي بحماس: سنحصد إنجازات كبيرة الأيام القادمة نتيجة مسيرات العودة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد