صحيفة تكشف مطالب طرحها الوفد المصري على قيادة حماس بغزة

خلال لقاء قيادة حماس برئاسة إسماعيل هنية ووفد المخابرات المصرية في غزة 18 أكتوبر 2018

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية نقلا عن مصادر -لم تسمها- إن الوفد الأمني المصري الذي زار غزة أمس، طلب من قيادة حماس ، أن يتم تراجع الجماهير مسافة لا تقل عن 500 متر، أي ما يعرف بـ"خط جكر" والابتعاد عن قص السلك والالتحام المباشر مع جنود الاحتلال.

وأضافت أن الوفد المصري أعاد طرح "مطالبه السابقة" بشأن تخفيف التوتر على حدود القطاع، وتحديداً في مسيرات العودة التي تنطلق عصر كل يوم جمعة على الحدود الشرقية للقطاع.

ووفد المصري الذي غادر غزة مساء أمس بعد لقاءه قيادة حماس، واجتمع ب رام الله مع رئيس المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج وحركة فتح، ضم وكيل جهاز المخابرات اللواء أيمن بديع، ومسؤول الملف الفلسطيني بالجهاز اللواء أحمد عبد الخالق، واللواء همام أبو زيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد طلب "تخفيف التوتر وإعطاء فرصة لتنفيذ المشاريع الإنسانية في غزة التي بدأت بها الأمم المتحدة".

ووفق المصدر نفسه، فقد أكدت حماس أن هذه المشاريع غير كافية لحل الوضع المأسوي، مشددة على ضرورة رفع الحصار بشكل كامل، قبل توقف التظاهرات الشعبية.

اقرأ/ي أيضًا: الإذاعة الإسرائيلية: مصر أبلغت حماس أنها لن تقدر على منع تصعيد إسرائيلي محتمل اليوم

وحسب الصحيفة، فإن الوفد أكد أن زيارة رئيس المخابرات اللواء عباس كامل لا تزال قائمة وأنها لم تلغ، مرجعا سبب إرجائها إلى مرافقة كامل للرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة خارجية.

وذكر عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية في مؤتمر مقتضب بعد الزيارة أنّ الوفد جاء ليبحث تطورات الأوضاع، نافياً أن يكون قد حمل رسائل تهديد إسرائيلية للمقاومة.

وفي سياقٍ متصل، ذكر الوفد أن اللواء كامل سيتولى مهمة إقناع الرئيس محمود عباس  برفع "العقوبات"، والبدء في حوار مباشر بين الحركتين، فيما سلّمت حماس رؤيتها المتعلقة بتشكيل حكومة وحدة جديدة والاتفاق على عقد الإطار القيادي المؤقت الذي يضم الأمناء العامين للفصائل توطئة لعقد مجلس وطني توحيدي. 

كما أشارت حماس إلى ضرورة الإسراع في مباحثات التهدئة وضرورة فصلها عن مسار المصالحة التي تحتاج إلى وقت.

وترجح المصادر أن تتم زيارة كامل نهاية الشهر الجاري لكل من رام الله وغزة وتل أبيب. بحسب الصحيفة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد