قدمت مقترحات

7 فصائل تصدر نداءً مشتركا من أجل المصالحة الفلسطينية

صورة ارشيفية

أطلقت سبعة فصائل فلسطينية مساء يوم الأربعاء، نداءً مشتركا لدعم جهود إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة الفلسطينية والخروج من الأزمة الراهنة.

ودعت الفصائل في بيانٍ مشترك تلقت (سوا) نسخة عنه إلى وقف التراشق الإعلامي فورًا بين حماس وفتح، والتأكيد على حرية الرأي والتعبير، وانهاء ظواهر الاعتقال السياسي وتجريم من يتجاوز ذلك بعد الاتفاق، مؤكدةً على الرعاية المصرية لملف المصالحة.

اقرأ/ي أيضًا: وصول وفد مصري آخر لقطاع غزة

والفصائل الموقعة على البيان هي (حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني-فدا، ومنظمة الصاعقة -طلائع حرب التحرير الشعبية، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، وحركة المبادرة الوطنية)

وفيما يلي نص بيان الفصائل كما وصل (سوا):

"نداء "
 لإنهاء الانقسام وانجاز المصالحة
.....
ارتباطاً بالمخاطر الحقيقية التي تتعرض لها القضية الفلسطينية من خلال استمرار الاحتلال في ممارساته العدوانيه على شعبنا، والمحاولات الأمريكية المحمومة لتصفية القضية عبر إجراءات تستهدف حقوقنا وثوابتنا في سياق تطبيق ما يسمى صفقة القرن ، وفي ظل الأزمة الداخلية التي يعيشها شعبنا جراء استمرار الانقسام، وعدم انجاز المصالحة. تتقدم القوى الوطنية والاسلامية الموقعة على هذا النداء  بهذه المقترحات للخروج من الأزمة الراهنة:
1.وقف التراشق الإعلامي فوراً بين فتح وحماس، والتأكيد على حرية الرأي والتعبير، وانهاء ظواهر الاعتقال السياسي وتجريم من يتجاوز ذلك بعد الاتفاق.
2.عقد الاطار القيادي المؤقت للأمناء العامين "لجنة تفعيل المنظمة" بحضور الرئيس في الخارج لوضع حد للانقسام وتحقيق الوحدة والشراكة الوطنية .والاتفاق على تطبيق مخرجات اللجنة  التحضيرية في بيروت يناير  2017
3.رفع الإجراءات العقابية المفروضة على القطاع. ووقف اية خطوات تصعيدية  جديدة او تصعيدية من شانها تعميق الازمة في الساحة الفلسطينية 
4.التأكيد على الرعاية المصرية لملف المصالحة الوطنية، وتثمين الجهود المضنية التي تقوم بها القاهرة في هذا السياق.
5.التزام جميع الأطراف بالحوار الوطني الشامل كأساس لإنجاز المصالحة، ووضع اليات  لتنفيذ الاتفاقيات السابقة و تطبيق باقي ملفات المصالحة .
6.تشكيل حكومة وحدة وطنية فورا تتحمّل مسئولياتها كاملة بما في ذلك حل ملف الموظفين  وتوحيد ودمج المؤسسات الوطنية وتعزيز صمود شعبنا وإعادة الاعمار في القطاع، والتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية  ومجلس وطني  خلال عام من تاريخه.
الموقعون :-
-حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين   --    الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 
-الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين   --- الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني-فدا 
-منظمة الصاعقة -طلائع حرب التحرير الشعبية
 - الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة  
 - حركة المبادرة الوطنية 
غزة-17-10-2018

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد