قناة إسرائيلية: حماس فشلت في الاختبار على حدود غزة

من مسيرة العودة الكبرى شرق غزة -ارشيف0

قالت قناة إسرائيلية صباح يوم السبت، إن حركة حماس "فشلت في الاختبار على حدود قطاع غزة " أمس الجمعة، في إشارة إلى الأحداث التي جرت خلال جمعة "انتفاضة القدس " ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار المستمرة منذ 30 مارس الماضي.

وذكرت القناة 14 العبرية أن إسرائيل توقعت أن تقوم حماس بـ"تخفيف العنف والحد من نشاط المتظاهرين".

واستدركت : "لكن حدث العكس تماما، حيث أظهرت الأحداث على الحدود أمس، أن حماس فشلت في الاختبار، لذلك قرر وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان وقف تدفق الوقود الذي تجدد إدخاله هذا الأسبوع".

واستدركت : "لكن حدث العكس تماما، حيث أظهرت الأحداث على الحدود أمس، أن حماس فشلت في الاختبار، لذلك قرر وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان وقف تدفق الوقود الذي تجدد إدخاله هذا الأسبوع".

واستشهد أمس 7 فلسطينيين وأصيب أكثر من 250 آخرين خلال مشاركتهم في فعاليات جمعة "انتفاضة القدس" ضمن مسيرة العودة وكسر الحصار على الحدود شرق قطاع غزة.

وصباح أمس الجمعة، قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية ، إن حركته "تسعى لتفاهمات مع أطراف عديدة من أجل كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، منها مصر وقطر والأمم المتحدة".

وأوضح خلال كلمة له في مؤتمر رواد بيت المقدس وفلسطين، أن "هذه التفاهمات يمكن أن تصل لهدوء مقابل كسر الحصار"، لافتاً إلى أن حركته "لن تفرط ولن تتنازل وستبقى المقاومة رمز عزتنا في فلسطين".

اقرأ/ي أيضًا: غزة على مشارف اتفاق تهدئة بضمانات إقليمية وهذه بنوده

وفي هذا السياق، قالت مصادر بحركة حماس اليوم السبت، إن قطاع غزة على مشارف اتفاق تهدئة غير مكتوب بضمانات إقليمية تتقدمها مصر، وتركيا.

وأضافت المصادر لصحيفة "العربي الجديد" أن "هناك تفاهمات وخطوطاً عريضة باتت واضحة لكافة الأطراف، ولكن هذه البنود متفق عليها وشفهية، لحين إنهاء الموقف المتعنت للسلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس ".

وأوضحت المصادر، أن "الاتفاق يتضمن فتح كافة المعابر وتوسيع مساحات الصيد، والتزام القاهرة باستمرار فتح معبر رفح وبوابة صلاح الدين التجارية، ووقف كافة أشكال التصعيد، في حين تلتزم حماس وقطاع غزة بوقف مسيرات العودة، على أن يكون ذلك وفق خطوات تدريجية تبدأ بتخفيض الأعداد، ونقاط التجمع، وتحديد مدى يبتعد عن السياج الحدودي بين الأراضي المحتلة والقطاع".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد