سلطة النقد تشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين

اجتماع سلطة النقد مع البنك الدولي

يشارك وفد من سلطة النقد الفلسطينية في الإجتماعات السنوية، التي يعقدها صندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة في جزيرة بالي بإندونيسيا.

وأوضحت سلطة النقد في بيان وصل سوا، أن الاجتماعات ستناقش أبرز التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه القطاع المصرفي الفلسطيني، إلى جانب تسليط الضوء على عدد من القضايا الخاصة بإصلاحات القطاع المالي العالمي لا سيما ما يؤثر منها على الأسواق الناشئة.

وأشار البيان إلى موافقة البنك الدولي على زيادة مخصصاته لدولة فلسطين لتمويل ودعم البنوك والقطاع الخاص لهذا العام، خاصة في قطاعات الطاقة والمياه والأتمتة.

وفيما بيان سلطة النقد كما وصل سوا:

يشارك محافظ سلطة النقد الفلسطينية السيد عزام الشوا على رأس وفد مصرفي في الفعاليات والاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة في جزيرة بالي بإندونيسيا، والتي تستمر حتى الرابع عشر من الشهر الجاري.

وعقد الشوا صباح اليوم اجتماعاً مثمراً مع السيدة ستيفاني فون فريدبورج كبيرة مسؤولي العمليات في مؤسسة التمويل الدولية، حيث تم مناقشة طلب سلطة النقد الحصول على مساعدة تقنية وفنية في إنشاء شركة المدفوعات وتمويل شركات صغيرة ناشئة في فلسطين في مجال التكنولوجيا المالية (fintech) والطاقة البديلة وغيرها من المشاريع الصغيرة.

كما تم عقد لقاء مع نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السيد فريد بلحاج حيث أعرب معالي محافظ سلطة النقد عن امتنانه وشكره لتعاون البنك الدولي الدائم.

وقدم معاليه ملخصاً عن الوضع الاقتصادي والسياسي في فلسطين وتأثير ذلك على البنوك والتي تشكل العمود الفقري للاقتصاد الفلسطيني. من ناحيته، أبدى السيد بلحاج تعاطفه وتفهمه للوضع الراهن في فلسطين وأعلن أنه

تمت الموافقة على زيادة مخصصات البنك الدولي لدولة فلسطين لتمويل ودعم البنوك والقطاع الخاص لهذا العام خاصة في قطاعات الطاقة والمياه والأتمتة.

والتقى معالي المحافظ عزام الشوا بكل من معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" السيد أحمد الخليفي، والسيد ميرزا أديتي سورا نائب أول محافظ بنك اندونيسيا المركزي، والدكتور ميرزا حسن المدير التنفيذي وعميد مجلس المديرين التنفيذيين لدى البنك الدولي، والسيد جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، وأطلعهم على الجهود التي تبذلها دولة فلسطين لتطبيق أفضل الممارسات والمعايير الدولية في مجال مجال الرقابة المصرفية.

ومن المقرر أن يواصل معالي المحافظ والوفد المرافق اللقاءات والاجتماعات مع عدد من القيادات المصرفية العربية والدولية، بهدف تعزيز أواصر العلاقات الثنائية واطلاعهم على آخر التطورات المصرفية في فلسطين.

وتناقش الاجتماعات السنوية مختلف القضايا الاقتصادية، منها تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي ومنظور

السياسات الاقتصادية والنقدية وأفق التمويل لتحقيق نمو شامل إضافة إلى استئصال الفقر وقضايا التنمية الاقتصادية. وستبحث أيضا تسخير التكنولوجيا لتحقيق النمو الشامل وتعزيز السياسات لتحقيق أهداف التنمية

المستدامة لا سيما في البلدان النامية، بالإضافة إلى مناقشة أوضاع اقتصاديات مبادرة الحزام والطريق الصينية.

كما ستناقش الاجتماعات أبرز التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه الصناعة المصرفية إلى جانب تسليط الضوء على عدد من القضايا الخاصة بإصلاحات القطاع المالي العالمي لا سيما ما يؤثر منها على الأسواق الناشئ.

وسيستعرض صندوق النقد الدولي تقريره الدوري حول آفاق الاقتصاد العالمي خلال الاجتماعات السنوية، حيث سيتضمن رؤى خبراء الصندوق بشأن اتجاهات أداء الاقتصاد العالمي والمخاطر المرتقبة بالإضافة إلى آفاقه المستقبلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد