تعرف على المخاطر الصحية نتيجة الضوضاء المرتفعة

المخاطرالصحية نتيجة الضوضاء العالية

كشف عدد من الباحثين في هيئة الأمم المتحدة خلال دراسة لهم أن الضوضاء العالية الصادرة عن توربينات الرياح، تشكل خطراً محتملاً على الصحة. 

يأتي ذلك في ظل دعم السياسيين لبناء توربينات الرياح البرية كبديل أنظف للوقود الأحفوري.

وأفاد خبراء في منظمة الصحة العالمية عن خمس أنواع  للضوضاء، من أبرزها الازدحام المروري، والسكك الحديدية، والطيران، وتوربينات الرياح، بالإضافة إلى سماعات الرأس والموسيقى الحية،وقد حذر التقرير من الآثار الصحية التي تشمل قلة النوم وفقدان السمع وطنين الأذن والتوتر، وكذلك تدهور صحة القلب وضغط الدم.

وقالت د. سوزانا جاكاب المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، أنه "يتزايد التلوث في مدننا، ما يفسد حياة العديد من المواطنين الأوروبيين، وقد تسبب الضوضاء القوية مخاطر صحية تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأردفت الأمريكية جاكاب، عن "تحديد المبادئ التوجيهي ة الجديدة لمنظمة الصحة العالمية، مستويات التعرض للضوضاء التي لا ينبغي تجاوزها، لتقليل الآثار الضارة على الصحة إلى الحد الأدنى،ونحث صناع السياسة الأوربيين على الاستفادة من هذا التوجيه لصالح الجميع".

وترأس ستيفن ستانسفيلد، الأستاذ في معهد Wolfson للطب الوقائي في كوين ماري، مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية في منظمة الصحة العالمية، موضحاً أنه "تم تطوير هذه المبادئ على أساس الأدلة المتنامية في مجال بحوث الضوضاء البيئية".

وأوضح ستانسفيلد، أن الهدف الأساسي يتمثل في دعم سياسة الصحة العامة، التي ستحمي المجتمعات من الآثار الضارة للضوضاء، وكذلك تحفيز المزيد من البحث في الآثار الصحية للأنواع المختلفة من الضوضاء القوية والعالية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد