دراسة تكشف مخاطر زجاجات المياه البلاستيكية على الحوامل

زجاجات المياه البلاستيكية -ارشيف-

بينت دراسة علمية أشرف عليها باحثون أمريكيون أن مادة "البيسفينول أ" الكيمائية المستخدمة فى صناعة الأدوات البلاستيكية ترفع خطر الولادة المبكرة ستة أضعاف.

وأفاد العلماء أن مادة "البيسفينول أ" المستخدمة فى الحاويات، وزجاجات المياه، وعلب الطعام، وحتى الإيصالات، يمكن أن تؤثر على النساء اللاتى يفكرن فى الحمل ، من خلال ربط هذه المادة بالولادة المبكرة بين الأمهات اللاتى تعرضن لها .

في سياق متصل اعتقد باحثون بجامعة هارفارد فى بوسطن أن مادتين" البيسفينول أ والفينول" يمكن أن يسببون تغيرات كيميائية مع تطور بويضة المرأة التى يمكن أن تؤدى إلى الولادة المبكرة، كما تم ربطهم بالربو والعقم أيضاً .

وحلل الباحثون البول لـ364 امرأة فى عيادة للخصوبة قبل أن يصبحن حوامل، كاشفين وجود ارتفاع خطر الولادة المبكرة بين النساء اللاتى كان لديهن مستويات عالية من المادة الكيميائية "البيسفينول أ" قبل الحمل.

من جهتها أوضحت جنيفر يلاند التى أدارت الدراسة أن التعرض لهذه المواد الكيميائية "البيسفينول أ" و"الفينول" منتشر على نطاق واسع، حيث تدخل فى تغليف المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية والأجهزة الطبية والزجاجات البلاستيكية والإيصالات .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد