توقيع أول اتفاقية تعاون بين فلسطين وجمهورية فانواتو

جمهورية فانواتو

وقعت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الخارجية في جمهورية فانواتو اتفاقية تعاون هي الأولى بين البلدين، تسعى لتعزيز التعاون التنموي، بما يخدم مصلحة البلدين.

وبموجب الإتفاقية، سيتم تنفيذ البرامج التي تم الاتفاق عليها في الجولة الاستطلاعية التي قامت بها الوكالة وسفارة دولة فلسطين لدى دول الباسيفيك قبل عدة أشهر، خاصة مشروع دعم إنشاء كلية التمريض لدعم القطاع الصحي من خلال إرسال الوفود الطبية التمريضية المختصة، التي ستساهم في إنشاء هذه الكلية، وكذلك دعم قدرات مركز التدريب المهني والاتصالات وبشكل خاص التواصل الرقمي من خلال الخبرات التخصصية الفلسطينية الرائدة، وفق البيان الصادر عن وزارة الخارجية الفلسطينية.

وجاء هذا التوقيع بعد أشهر من التعاون بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الخارجية في فانواتو، بتنسيق من سفارة دولة فلسطين في استراليا، ونيوزلندا، ودول الباسيفيك.

وفي هذا السياق، أكد مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري أن هذا الاتفاق هو الخطوة الأولى في إطار تعزيز التعاون وتوسيع مجالات عمل الوكالة في منطقة جزر الباسيفيك، التي توليها الوكالة أهمية خاصة.

وأضاف أن المرحلة المقبلة ستشهد استكمال البرامج التنموية في عدد آخر من جزر الباسيفيك وبالتحديد في جمهورية بابوا غينيا الجديدة، وجزر السلمون، وتيمور الشرقية.

من جهته، أكد سفير دولة فلسطين لدى استراليا ونيوزلندا ودول الباسيفيك عزت عبد الهادي، أهمية هذه الاتفاقية التي ست فتح المجال أمام برامج تعاون أخرى تستفيد منها دول المنطقة، وبما يخدم تعزيز وجود دولة فلسطين من خلال برامج نقل المعرفة التخصصية.

وتعتبر جمهورية فانواتو إحدى دول جزر الباسيفيك وتقع جنوب المحيط الهادئ.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد