تعرف على مخاطر شرب القهوة في الصباح

فنجان قهوة

تعد القهوة هي أحد أكثر المشروبات شعبية واستهلاكاً حول العالم ، كما وتعطي الإنسان مزاجاً رائعة وجميل خاصة في أجواء الشتاء الباردة , إذ تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص ولها العديد من الفوائد الصحية إذا تم شربها فى مواعيدها الصحيحة.

وأكد خبراء في الصحة أن شرب القهوة عند الاستيقاظ مباشرة غير مناسب ويؤدي إلى العديد من الأضرار على جسم الإنسان.

كما نصح الأطباء بشرب القهوة في وقت لاحق من الاستيقاظ، حيث أنه من الأفضل أن يشرب الإنسان قهوته بعد ثلاث أو أربع ساعات من الاستيقاظ؛ لأن هذا أكثر فائدة لصحته.

وذكر تقرير نشره الموقع الهندى "برايت سايد"، الأوقات الصحيحة أو الخاطئة للحصول على فنجان من القهوة فإذا كنت تشرب أول فنجان قهوة فى الصباح تجنب شربها فى الساعة 8 و9 صباحا، ففى هذا الوقت هرمون التوتر الكورتيزول يكون فى أعلى مستوياته .

وبين التقرير أن شرب القهوة فى الساعة 10 و 11:30 صباحا فترة آمنة , قد تتراجع فيها مستويات الكورتيزول، محذرا من شرب القهوة فى الأوقات من 12 حتى 1 ظهرا، لأن هذا الوقت ترتفع به مستويات الكورتيزول .

و بحسب التقرير تبدأ مستويات الكورتيزول بالارتفاع مجددا بعد الساعة الواحدة ظهرا , فإذا كنت تشعر بالنعاس من الساعة 1 حتى 5 فإن شرب فنجان من القهوة يجعلك تشعر بالحيوية، دعا الي تجنب شرب القهوة مع وجبة الطعام او بعده مباشرة لأنه يعيق امتصاص الجسم للحديد .

كما يسبب شربُ كمياتٍ كبيرةٍ من القهوة مشاكل في الجهاز الهضميّ , فعلى الرغم من أنّ شرب كمية قليلة أو معتدلة من القهوة يُعدّ مفيداً لتحسين حركة الأمعاء ، إلّا أنّ شرب كميةٍ كبيرةٍ منها قد يسبب الإسهال والارتجاع المعدي المريئي .

ومن الجدير ذكره ان للقهوة فوائد اذا شربت في الوقت الصحيح منها تساعد في تحسين مستويات الطاقة ورفع مستوى الذكاء , تحفيز حرق الدهون , تحسين الاداء البدني , تقليل خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني , كما وتعمل على تقليل خطر الاصابة بالزهايمر و الخرف .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد