تشكيل لجنة لدراسة إمكانية وقف أو تقليص التحويلات المالية لغزة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يشكل لجنة لدراسة إمكانية تقليص التمويل لغزة بحسب صحيفة الحياة اللندنية -صورة ارشيفية-

كشفت صحيفة الحياة اللندنية نقلا عن مسؤولين فلسطينيين أن المجلس المركزي لمنظمة التحرير، سيجتمع يوم 20 أكتوبر الجاري، مشيرًة إلى أنه سيكون على جدول أعماله تحديد العلاقة مع إسرائيل، وإمكان وقف التحويلات المالية إلى قطاع غزة .

ورجح المسؤولون أن يتخذ المركزي قراراً بوقف تمويل غزة في حال رفض الحركة مطلب تمكين الحكومة من أداء عملها في القطاع، مبينةً أنه تم تشكيل لجنة خاصة لدراسة إمكانية وقف أو تقليص التحويلات المالية إلى القطاع، وأوجه هذا التقليص أو الوقف.

وقال مسؤول رفيع في المنظمة إن " حماس تحكم قطاع غزة، ويقع على عاقتها تمويل الخدمات، أما أن تحكم حماس ونقوم نحن بتمويل هذا الحكم، فهذا أمر غير ممكن".

اقرأ/ي أيضًا: صحيفة تكشف عن خطة حماس لمواجهة إجراءات السلطة الفلسطينية بغزة

وفي سياقٍ متصل، رجّح المسؤولون أن يتم التصويت على وقف العمل بعدد من الاتفاقات الموقّعة مع إسرائيل.

وكان المجلس المركزي اتخذ في دوراته السابقة قرارات في هذا الشأن لكن لم يتم تطبيقها.

وكشف أحد المسؤولين عن تشكيل لجنة خاصة من منظمة التحرير لوضع تصوّر حول كيفية تحديد العلاقة مع إسرائيل. وقال إن اللجنة تدرس الاتفاقات الموقّعة، وإمكانات إلغاء أو تعديل أو وقف العمل بعدد منها، مشيراً إلى أن الأمر في غاية الصعوبة بسبب تشابك العلاقات الفلسطينية - الإسرائيلية، الحياتية والاقتصادية والأمنية.

وأضاف: "لدينا اتفاقات شؤون مدنية تتعلق بسجلات المواليد والوفيات وبطاقات الهوية وجوازات السفر، وهذه لا يمكن تغييرها، ولدينا اتفاق اقتصادي يمكن تعديله، واتفاقات أمنية يمكن إلغاء بعض جوانبها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد