اللحوم المصنعة تصيب النساء بسرطان الثدي

اللحوم المصنعة

كشفت دراسة علمية أن تناول اللحوم المصنعة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، مبينة أن معدلات الإصابة بالمرض بين النساء اللاتي يتناولن مستويات عالية من اللحوم المصنعة تزيد بنسبة 9% مقارنة مع من يتناولن كميات أقل.

وأظهرت الدراسة نتائج بحثية سابقة لمنظمة الصحة العالمية، تفيد بأن اللحوم المصنعة تسبب الإصابة بمرض السرطان، فيما أوصى خبراء بالحذر بشأن النتائج، وقالوا إن الخطر الفعلي على السيدات "صغير جدا"، حسب بي بي سي.

تظهر هذه المراجعة، التي تضمنت بيانات ما يزيد على مليون امرأة، وجود علاقة بين استهلاك اللحوم المصنعة وخطر الإصابة بسرطان الثدي، لكنه من غير الواضح إذا كانت هذه اللحوم تسبب ذلك بالفعل.

كما توجد بعض الملاحظات التي يجب أخذها في الاعتبار، فيما تضمنت الدراسات، التي بلغ عددها 15 دراسة في هذا التحليل، تعريفات مختلفة لأعلى حد من الاستهلاك.

وبينما صنّفت دراسة بريطانية الاستهلاك عاليا إذا تجاوز 9 غرامات يوميا، رفعت دراسات أخرى المستويات عن هذا المعدل.

وأخضع الباحثون في معظم هذه الدراسات الطعام الذي أشارت إليه المشاركات للملاحظة والمتابعة لمعرفة إذا كان ذلك يسبب سرطان الثدي.

وتكمن المشكلة في أن اللواتي يتناولن كميات مختلفة من اللحوم المصنعة، ربما يمارسن أنشطة أخرى تفسر التباين في احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد