حمية "يو يو" الغذائية تذكرة مجانية للموت

حمية "يو يو" الغذائية تذكرة مجانية للموت

أظهرت دراسة أجراها فريق من الباحثين في كوريا الجنوبية أن إتباع النظام الغذائي المعروف باسم "يو يو"، يرفع إلى حد كبير خطر التعرض للموت المبكر. 

جاء ذلك من خلال متابعة الباحثين لمؤشرات الوزن وضغط الدم والكوليسترول ومستوى السكر في الدم، لدى ملايين من الناس، وجدوا فيها تقلبات متكررة على مدى خمس سنوات، وهو ما يزيد بأكثر من الضعف من خطر الوفاة المبكرة .

كما وبين العلماء أيضا أن إتباع نظام الحمية الغذائية "يو يو"، والذي يعرّف أحيانا باسم "حمية زيادة الوزن"، زاد من احتمالات الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

في سياق متصل قام باحثون من جامعة كاثوليكية في كوريا بتحليل بيانات 6748773 شخصا من الأصحاء التابعين لنظام التأمين الصحي الوطني الكوري.

وأفاد الباحثون أن المشاركين في بداية الدراسة , لم يعانوا من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول ولم يتعرضوا لأزمة قلبية , موضحين انه تم تقييم كل منهم على الأقل ثلاث مرات بين عامي 2005 و2012 من حيث الوزن ومستوى السكر في الدم، وضغط الدم والكولسترول , وبعد خمس سنوات ونصف من بدء الدراسة، توفي 54785 من المشاركين، وتعرض 22498 للسكتة الدماغية، و21452 شخصا لأزمة قلبية.

كما وتشير النتائج إلى أن أولئك الذين سجلوا اضطرابا في الوزن والضغط والدم والكولسترول والسكر، بشكل متكرر، تأثروا أكثر من غيرهم وكانوا أكثر عرضة للموت المبكر بنسبة 127%.

وكشفت النتائج أن 43% كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية و41% أكثر عرضة لخطر الإصابة بسكتة دماغية.

ومن الجدير ذكره أن نظام حمية "يو يو" يرتبط بانخفاض كتلة العضلات وزيادة الوزن خاصة حول البطن، ما قد يسبب تراكم الدهون حول الأعضاء الداخلية، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني.

كما واعتمدت "يو يو" على أنظمة عشوائية لخسارة الوزن كحذف عشوائي لوجبات أساسية، والانقطاع عن الطعام، والتركيز على نوع واحد من الطعام، أو اللجوء إلى الأنظمة الصارمة الفقيرة جدا بالسعرات الحرارية.

وتمكن هذه الطريقة في البداية من خسارة بضعة كيلوغرامات، ولكن فور العودة إلى العادات الغذائية القديمة، يبدأ الجسم في استعادة الوزن كله من جديد. وأحيانا قد يؤدي ذلك إلى اكتساب معدل دهون يفوق الذي كان لدى الشخص قبل الإقدام على الحمية .

ويشار إلي أن عدد كبير من مشاهير العالم قد اتبعوا هذا النظام الغذائي على مر السنين بينهم "ليدي غاغا" و"ماريا كاري" وجيسيكا سيمبسون" و"كريستينا أغيليزا" .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد