حوارات حماس ومصر تبحث ملفا واحدا وصفقة التبادل ليست على الطاولة

وفد حركة حماس في القاهرة

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة اليوم الإثنين، أن حوارات وفد حماس مع المسؤولين المصرييين في القاهرة، تتركز بالأساس على ملف المصالحة الفلسطينية ، ولا تتعلق بأي ملفات أخرى.

وذكرت المصادر أن قضية صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي ليست على طاولة حوارات القاهرة الحالية. وفق صحيفة القدس المحلية.

وبينت المصادر أن ملف التهدئة لا زال عالقا ولا توجد فيه أية تطورات يمكن بحثها حاليا بانتظار الموقف الإسرائيلي المتعنت، في حين أن ملف المصالحة يتم البحث عبر مصر في خيارات لتقريب وجهات النظر بين حماس وفتح، ولكن الأمور ما زالت تراوح مكانها.

ولفتت المصادر، إلى أن مسار صفقة التبادل سيكون مسارا منفصلا عن باقي المسارات ولن يتم ربطه بالتهدئة، مبينةً أن حركة حماس مصرة على صفقة مشرفة تماثل صفقة الجندي جلعاد شاليط أو أفضل منها من حيث عدد الأسرى الذين سيطلق سراحهم.

وأشارت إلى أن الحركة لا زالت متمسكة بشروطها قبل بدء أي مفاوضات جدية لصفقة التبادل، وأبرزها الإفراج عن جميع أسرى صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم، والتزام إسرائيل ببنود تلك الصفقة.

ونفت المصادر أن تكون هناك أي علاقة للوفود الأجنبية التي زارت غزة مؤخرا بقضية صفقة التبادل.

وفي الوقت ذاته، أوضحت المصادر بأن بعض الوفود التي تصل غزة، تناقش مع قيادة حماس هذا الملف بشكل عابر بناءً على طلب إسرائيل بهدف الضغط على الحركة التي تفضل الوساطة المصرية على أي وساطة أخرى في هذا الملف وتنتظر تطبيق شروطها لأي صفقة.

اقرأ/ي أيضًَا: تدخل نرويجي لإتمام صفقة تبادل بين حماس وإسرائيل

ومن المقرر أن يواصل وفد حماس برئاسة نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري اليوم الإثنين، لقاءاته مع قيادة جهاز المخابرات المصرية العامة في القاهرة، حول ملف المصالحة، وغيرها من القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني.

وكان وفد حماس، عقد أمس الأحد، لقاءً مطولا مع قيادة المخابرات المصرية.

وذكرت حماس في بيانٍ صحفي آمس أن وفدها ناقش خلال اللقاء جملة من القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني والأشقاء المصريين، مضيفة أن اللقاءات التي جرت اليوم شهدت عمقًا وتفهمًا وتقاربًا ملموسًا لمواقف الطرفين.

وقد شارك في اللقاءات أعضاء المكتب السياسي للحركة د. موسى أبو مرزوق ود. خليل الحية ونزار عوض الله وعزت الرشق وحسام بدران وروحي مشتهى، والقيادي في الحركة طاهر النونو.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد