الضمير تستنكر استشهاد سبعة مواطنين في الجمعة 27 لمسيرات العودة

الضمير تستنكر استشهاد سبعة مواطنين في الجمعة 27 لمسيرات العودة

اكدت موسسة الضمير للحقوق الانسان ان قوات الاحتلال لا تزال تواصل جرائمها باستخدام القوة المفرطة والمميتة في التعامل مع المواطنين أثناء مسيرات العودة السلمية في المناطق الحدودية لقطاع غزة التي بدأت منذ منذ 30/03/2018.

ووفقا للمعلومات المتوفرة لدى مؤسسة الضمير , واستمراراً في الاعتصام والمسيرات للجمعة السابعة والعشرين على التوالي, تأكيداً على حق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم التي هجروا منها وفقاً للقرار 194 , واستناداً إلى حقهم الشرعي في التجمع السلمي , انطلق عشرات الآلاف من المواطنين في حوالي الساعة 4:00 مساءً، من يوم الجمعة الموافق 28 سبتمبر 2018 ، وضمنهم نساء وأطفال وعائلات بأكملها، بالتوافد إلى 5 مخيمات أقامتها الهيئة الوطنية العليا ل مسيرة العودة وكسر الحصار، شرق رفح، وخزاعة في خانيونس، والبريج بالوسطى، وحي الشجاعية بغزة، وشرق جباليا شمال القطاع.

اشارت الموسسه في بيان وصل لوكالة "سوا" الاخبارية نسخة عنه ان قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على طول الحدود مع قطاع غزة قامت في جمعة دموية بتصعيد هجماتها ضد المدنيين العزل , وإطلاق الرصاص الحي، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيلة للدموع تجاه المشاركين في مسيرات العودة على طول السياج الفاصل.

الموسسة ان إطلاق النار تجاه المدنيين بكثافة أسفر عن مقتل سبعة مواطنين بينهم طفلين , والشهداء هم : 1) محمد نايف الحوم، 14 عاما، سكن الوسطى، 2) محمد أشرف العواودة، ٢٣ عاما، سكان مخيم البريج، 3) ناصر عزمي محمد مصبح، 12 عاما، من سكان خانيونس، 4) محمد علي محمد انشاصي، 18 عاما، من سكان خانيونس، 5) إياد خليل أحمد الشاعر، 18 عاما، سكان حي الشجاعية بغزة، 6) محمد بسام محمد شخصة، 24 عاما، سكان حي الشجاعية بغزة، 7) محمد وليد مصطفى هنية، 33 عاما، سكان غزة.

كما أصيب أكثر من "210" آخرين بجراح مختلفة ، من بينهم 32 طفلًا، و4 نساء، و4 مسعفين وصحفيين , من بين المصابين (4) حالات خطيرة .

كما اكدت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان على سلمية التظاهرات وحق المدنيين في التجمع السلمي وفق المواثيق والاتفاقيات الدولية , وإن ما تقوم به قوات الاحتلال الاسرائيلي يشكل انتهاكاً جسيماً ومنظماً لقواعد القانون الدولي الانساني , وتحللاً من التزاماتها كقوة احتلال تجاه المدنيين الفلسطينيين بحسب ما هو محدد في اتفاقية جنيف الرابعة التي تنطبق على قطاع غزة .

واستنكرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بشدة هذه الجرائم التي تقترفها قوات الاحتلال بحق المدنيين السلميين العزل

ودعت المؤسسة المجتمع الدولي للخروج عن حالة الصمت واتخاذ اجراءات ومواقف حقيقية لوقف الجرائم الإسرائيلية ، وتطالب الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها وحماية المدنيين الفلسطينيين .

كما دعت المدعية العامة لـلمحكمة الجنائية الدولية إلى فتح تحقيق رسمي في هذه الجرائم، و ملاحقة ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد