خبير عسكري إسرائيلي: جولة الهدوء بغزة تقترب من نهايتها

أثار قصف إسرائيلي على غزة -من الارشيف-

ذكر خبير عسكري إسرائيلي اليوم الأحد، أن "جولة الهدوء الراهنة في قطاع غزة ، باتت تقترب من نهايتها".

وقال تال ليف-رام، الخبير العسكري الإسرائيلي في صحيفة "معاريف" إن "مرور أكثر من شهر على جولة التصعيد الأخيرة في القطاع بالتزامن مع حملة التوترات الأمنية الجارية تشير إلى أن جولة الهدوء باتت تقترب من نهايتها، في ظل انعدام الأفق السياسي، ما يجعل حماس تذهب باتجاه إرخاء الزمام أمام المتظاهرين تدريجيا، في حين أن إسرائيل تشهد تأهبا لإمكانية حدوث تدهور سريع".

وأشار إلى أن "التقديرات المتوفرة في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تتناول النقاش الدائر في حماس اليوم، حول المدى المطلوب لشد الحبل أمام إسرائيل، وكما هو الحال في تل أبيب، فإن غزة لا تسارع في اتخاذ القرارات، لكن مؤشرات التصعيد باتت واضحة وملحوظة".

وأوضح أن "حماس تعلم أن ثمن أي مواجهة واسعة سيكون باهظا، لكن الوضع الاقتصادي في غزة آخذ بالصعوبة، وتشهد حماس نقاشات داخلية لأي حد يمكن شد الحبل في مواجهة إسرائيل". 

وأضاف الخبير الإسرائيلي أنه "في حال لم تحصل التهدئة حتى أواخر الشهر الجاري، فسنكون أمام تصعيد أمني، ما يعني التسبب بأزمة إنسانية جديدة في غزة".

اقرأ/ي أيضًا: كشف فحوى رسالة نقلتها حماس إلى الوفد المصري بشأن التهدئة بغزة

ولفت إلى أن "هناك من يقول إن حماس لم يعد لديها المزيد من الخيارات، لكن استمرار المظاهرات يتسبب بمشاكل معقدة للجيش الإسرائيلي، فقواته ليست مدربة على مواجهات يومية على طول الحدود (المعادية)، ويجب عدم غض الطرف أمام أي محاولات من قبل الفلسطينيين في عمليات التسلل، كل ذلك يزيد من المخاوف القائمة، ويبدد الصورة الردعية للجيش الإسرائيلي، وبالتالي يمهد الطريق لمزيد من المواجهات، وبمعدلات أعلى وأصعب".

وختم بالقول إن "الأحداث الدائرة على حدود غزة تفرض تحديا جديدا أمام الجيش الإسرائيلي، لأنه يواجه فعاليات تقول عن نفسها مدنية مشروعة، وبجانب المعالجة الأمنية والعملياتية لأحداث القطاع من خلال إصدار تعليمات لإطلاق النار وحماية الحدود، يجب الانشغال أيضا في المستويين السياسي والإعلامي تحضيرا لأي أحداث كبيرة قد تقع وتتطور على طول الجدار الحدودي، في مرحلة ما قبل اندلاع مواجهة عسكرية في القطاع".

يذكر أن طائرة حربية إسرائيلية، قصفت مساء أمس السبت، مجموعة من الشبان على حدود غزة؛ بدعوى محاولتهم إطلاق بالونات حارقة نحو مستوطنات الغلاف، فيما أفادت مصادر فلسطينية بوقوع إصابتين جراء الاستهداف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد