جوال

ادعيس يتحدث لـسوا

هل يتمكن أهالي غزة من أداء العمرة هذا الموسم؟

أهالي غزة يأملون في فتح معبر رفح لهم لأداء مناسك العمرة -صورة ارشيفية-

أهالي غزة يأملون في فتح معبر رفح لهم لأداء مناسك العمرة -صورة ارشيفية-

غزة - خاص سوا-إيهاب أبو دياب

يأمل سكان غزة بأن يتمكنوا من مغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح ؛ لأداء مناسك العمرة في الموسم الجاري، بعد حرمان دام أكثر من أربع سنوات.

ووقف الإغلاق المتكرر لمعبر رفح خلال الأعوام الأربعة الماضية، عائقًا أمام خروج معتمري غزة، إلا أن التسهيلات المصرية الأخيرة، وفتحه بشكل شبه يومي، بعثت الأمل في نفوس أهالي غزة، وأصحاب شركات الحج والعمرة في القطاع.

عوض أبو مدكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة، يقول لوكالة (سوا) إن الوضع المالي للشركات "صعب جدًا"؛ جراء توقف رحلات العمرة منذ أربع سنوات، معبرًا عن أمله بأن تُكلل الجهود الحالية في إعادة الحياة إلى هذا الملف.

ووفق أبو مدكور، فإن السعودية فتحت المجال أمام استقبال المعتمرين منذ 15 ذي الحجة الماضي، فيما تكون آخر رحلات العمرة في شهر رمضان المبارك، مشيرًا إلى أنه "لا يزال هناك متسع من الوقت".

وأوضح أن العائق الوحيد حاليًا هو الحصول على موافقة من الجانب المصري؛ لتسهيل تدفق المعتمرين بشكل أسبوعي عبر معبر رفح، لافتًا إلى الجهود التي سفارة دولة فلسطين في القاهرة، ووزارتي النقل والمواصلات والأوقاف الفلسطينيتين بهذا الشأن.

وتوقع أبو مدكور أن يوافق الجانب المصري على خروج معتمري غزة هذا العام، محذرًا في الوقت ذاته من أن "فشل الموسم الجديد، سيؤدي إلى "دمار الشركات"، وسينعكس بالسلب على المواطنين الراغبين في أداء المناسك.

وزير الأوقاف متفائل

من جهته، ذكر وزير الأوقاف الفلسطيني يوسف ادعيس أن "الأمن في معبر رفح، أساس كل شيء"، مؤكدًا أنه والجهات ذات العلاقة سيبذلون كل جهدهم مع الجانب المصري، لتمكين أهالي غزة من أداء مناسك العمرة.

وقال ادعيس إن العمل على هذا الموضوع، سيتم عقب إغلاق وزارته لملف الحج بشكل كامل.

وكشف وزير الأوقاف لـ(سوا) أنه سيتم قريبًا، التواصل مع الجانب المصري بشأن هذا الملف، مؤكدًا تفاؤله في إمكانية تحقيق الهدف المطلوب.

ولفت إلى أن السفارة الفلسطينية في القاهرة، تبذل جهودا في هذا الملف وتتواصل مع الجانب المصري؛ للموافقة على مغادرة معتمري غزة عبر معبر رفح.

تجدر الإشارة إلى أن الوزير ادعيس، صرح خلال تفقده أماكن إقامة حجاج غزة في مكة المكرمة يوم 14 أغسطس الماضي، بأنه سيتم قريبًا إعادة تسيير رحلات العمرة في المحافظات الجنوبية بقطاع غزة بعد انتهاء موسم الحج الحالي.

يُذكر أن شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، تكبدت خسائر مادية فادحة؛ جراء فشل موسم العمرة خلال السنوات الماضية، فيما تسمح مصر بخروج حجاج غزة عبر معبر رفح بشكل دوري كل عام.



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم