سوا ترصد ردود الأفعال الفلسطينية عقب قرار البارغواي

مدينة القدس

تواصلت ردود الأفعال الفلسطينية المرحبة بقرار دولة البارغواي الاخير بإعادة نقل سفارتها من القدس الى تل أبيب.

وقال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور صائب عريقات ان هناك دلالات هامة لقرار البارغواي بإرجاع سفارتها من القدس الى تل أبيب وهو ان القرار الخاطئ الذي اتخذته الادارة الامريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها بانه لا يخلق حق ولا ينشئ التزام.

وحيا عريقات في تصريحات لاذعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم الخميس ، القرار الجريء والشجاع للبارغواي ورئيسها عبدو بينيتيز، داعيا كافة الدول العربية والاسلامية الى التعامل مع هذه الدولة بأكبر قدر من التعاون.

واشار عريقات الى ان المطلوب الان هو التحرك باتجاه دولة غواتيمالا حتى تعمل على سحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل وحتى يبقى الرئيس الامريكي وحيدا في خطاه الذي ارتكبه.

وأعلنت وزارة خارجية الباراغواي أنها قررت إعادة سفارة بلادها من القدس إلى تل ابيب، التزاما بقرار مجلس الأمن الدولي لعام 1980، وتنفيذا لالتزامها الذي قدمته لوزير الخارجية رياض المالكي خلال مشاركته في حفل تنصيب رئيس البارغواي الجديد في العاصمة اسنونسيون قبل أسبوعين حيث تم الطلب بضرورة إعادة السفارة إلى تل أبيب حيث كانت.

أقرأ/ي أيضا:نتنياهو يردّ على تراجع باراغواي عن نقل سفارتها بخطوة مضادة!

وقال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي في حديث لاذعة "صوت فلسطين" الرسمية ، ان المهمة كانت صعبة وتكللت بالنجاح بتعليمات من السيد الرئيس، معربا عن شكره وامتنانه لرئيس الباراغواي ووزير خارجيته لالتزامهما بالاتفاق والقانون الدولي وبقرارات مجلس الأمن، لما فيه مصلحة بلادهم وفي الحفاظ على العلاقات الطيبة مع فلسطين والعالم العربي.

من جانبه، صرح وزير خارجية باراغواي ألبيرتو كاستيليوني ان بلاده تسعى الى الإسهام في تكثيف الجهود الدبلوماسية الإقليمية الرامية إلى تحقيق سلام واسع وعادل ومستدام في الشرق الأوسط".

من جانب اخر، أعلن المالكي عن فتح سفارة فلسطين فورا في عاصمة بارغواي اسونسيون، بتعليمات من السيد الرئيس وذلك تقديرا لموقف حكومة الباراغواي الشجاع، داعيا الدول العربية الى فتح سفارات لها في باراغواي تقديرا لهذا الموقف المشرف.

بدوره اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل ابو يوسف قرار حكومة الباراغواي سحب سفارتها من مدينة القدس المحتلة الى تل ابيب انتصارا للقضية الفلسطينية وللجهود السياسية والدبلوماسية التي تبذلها القيادة وابناء شعبنا.

وقال ابو يوسف لاذعة "صوت فلسطين" الرسمية، ان التحركات السياسية والدبلوماسية التي تبذلها القيادة بتعليمات من الرئيس محمود عباس وتحركات ابناء شعبنا على الارض جعلت من بطلان نقل السفارات الى القدس حقيقة على الارض مشيرا الى ان تلك الجهود ستستمر حتى بطلان قرار واشنطن نقل سفارتها الى القدس واعادتها الى تل ابيب.

من جهته قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بسام الصالحي إن القرار التي اتخذته الباراغواي بسحب سفارتها من القدس الى تل ابيب يشكل صفعة للولايات المتحدة الامريكية التي تعتبر دول امريكا اللاتينية مجرد تابع لها وتستصغر شأنها، كما أن هذه الخطوة تشكل ضربة كبيرة لإسرائيل التي توهمت أن الأمم المتحدة تدعم توجهاتها غير الشرعية.

وشدد الصالحي ، على أنه يجب البناء على قرار البارغواي بصورة كبيرة في الوقت الذي يريد فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن ينهي القضية الفلسطينية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية صالح رافت ان قرار البارغواي الاخير بإعادة نقل سفارتها من القدس الى تل أبيب جاء نتيجة لجهود القيادة الدبلوماسية والسياسية الدولية معتبرا انها انتصارا للقرارات الشرعية الدولية قائلا ان قرار البارغواي هو تنفيذ لقرار مجلس الامن عام 1980 الذي ينص ان القدس الشرقية هي جزء لا يتجزأ عن اراضي عام 67 وعدم شرعية انشاء اية سفارات لإسرائيل فيها .

ودعا رافت ،الدول التي قامت بنقل سفاراتها من تل ابيب الى القدس ان تحذو حذو البارغواي كما دعا الدول العربية لفتح سفارات لها في دولة البارغواي ودعمها.

واشار رافت الى أن قرار البارغواي سيتم طرحه امام اجتماع وزراء خارجية الدول العربية المقبل ليتم دعوتهم لاتخاذ خطوة بدعم البارغواي وتحديد العلاقة مع غوانتيمالا حتى تتراجع عن نقل سفارتها من تل ابيب الى القدس.

ورحب امين سر المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الفتياني بقرار البارغواي بإعادة سفارة بلادهم من القدس الى تل أبيب ، مشيرا الى ان البارغواي بقرارها ترسل رسالة الى أمريكا باننا لن نخذل المجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ورسالة لإسرائيل باننا لن نعترف باحتلالكم للقدس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد