اسرائيل تدعم الجماعات المسلحة في سوريا عسكرياً

طائرة عسكرية تحلق في الجولان

نشرت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية تقريرا خاصا، قالت فيه إن إسرائيل درست التدخل في الحرب، في سوريا بشكل عسكري ومباشر ومن خلال دعم الجماعات المسلحة في سوريا كذلك؛ من أجل إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد ومنع سيطرة الجيش السوري على المناطق التي كانت تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

ووفقا للصحيفة، فإن "إسرائيل" خططت للدخول للجولان السوري، والمشاركة بشكل فعلي في الحرب على سوريا، وذلك للتأثير في مجريات الحرب ولكسب نفوذ كبير بعد انتهاء الحرب وسيطرة الجماعات المسلحة على سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن الاعتبارات التي أخذت بالحسبان في اتخاذ القرار ذات علاقة بطبيعة التكلفة البشرية التي كان من الممكن ان تدفعها اسرائيل في معركة كهذه وكذلك الأطراف المشاركة في الحرب، مشيرة إلى أن وجود القوات الروسية دفع بفكرة التدخل الإسرائيلي إلى الوراء.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار النهائي كان يتلخص في تجنب التدخل المباشر في الحرب والاكتفاء بدعم الجماعات المسلحة في سوريا.

وافترضت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، حينها، أن سوريا لن تعود قوية كما كانت، وأن جيشها لن يعود قويا كمان كان، ولمحت الصحيفة إلى إمكانية أن تتدخل "إسرائيل" لمنع إعادة بناء الجيش السوري، وذلك في ضوء الاتفاق العسكري بين إيران وسوريا على إعادة تأهيل الجيش.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد