أول قرار فلسطيني بعد سحب الباراغواي سفارتها من القدس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أعلن وزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي وبناء على تعليمات الرئيس محمود عباس ، أن دولة فلسطين قررت فتح سفارة لها فورا في عاصمة بارغواي اسونسيون، تقديرا لموقف حكومة باراغواي وتنفيذا للتعهد الذي أعطاه المالكي بفتح سفارة لبلاده فورا في البرغواي.

وحث المالكي عديد الدول على فتح سفارات لها في باراغواي تقديرا لهذا الموقف المبدئي المشرف الذي اتخذته حكومة باراغواي، مؤكدا أنه سيتابع القرار فورا مع نظيره وزير خارجية باراغواي لوضع الآليات المناسبة لتنفيذه.

وفي السياق ذاته، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، أنه أمر بإغلاق سفارة إسرائيل لدى باراغواي ردا على قرارها لإعادة سفارتها من القدس إلى تل أبيب.

اقرأ/ي أيضًا: رسميًا: باراغواي تقرر إعادة سفارتها من القدس إلى تل أبيب!

بدورها، رحبت الرئاسة الفلسطينية، بالقرار الذي اتخذته حكومة الباراغواي بسحب سفارتها من مدينة القدس المحتلة الى تل ابيب، ووصفته بالقرار الشجاع.

وقالت الرئاسة في بيان لها مساء اليوم الأربعاء، إن هذا القرار  ينسجم مع قرارات الشرعية الدولية، وجاء ثمرة للجهود الدبلوماسية الفلسطينية الحكيمة والحثيثة في تبيان خطر نقل السفارات الى القدس على عملية السلام في الشرق الأوسط وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

واكدت الرئاسة على أن هذه الخطوة الشجاعة من حكومة البارغواي تشكل نموذجا يحتذى لكل الدول في مواجهة الاطماع الإسرائيلية، ولمحاولات الادارة الأميركية أن تفرضه على العالم عندما نقلت سفارتها الى القدس ضمن ما يسمى ب صفقة القرن .

وثمنت الرئاسة، مواقف كل الدول التي رفضت الخطوة الأميركية واعتبرتها خطرا يهدد عملية السلام برمتها في المنطقة.

ووجهت الرئاسة، تحية شكر وتقدير لدولة الباراغواي رئيسا وحكومة وشعبا على هذا الموقف النبيل والحكيم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد