ورشة عمل حول السلامة الغذائية في المنشآت الغذائية برام الله

نظمت مديريّة صحة " رام الله والبيرة"، صباح اليوم، ورشة عمل حول السلامة الغذائية في المنشآت الغذائية، برعاية الإدارة العامة للرعاية الصحيّة في وزارة الصحة، بحضور نحو 100 من أصحاب المنشآت الغذائية.

وتأتي الورشة الخامسة ضمن سلسلة الورشات التي تعقدها المديرية لأصحاب المنشآت الغذائية في المحافظة، بهدف زيادة التواصل بين وزارة الصحة وأصحاب هذه المنشآت، لرفع مستوى جودة الخدمات الغذائية التي تقدّمها للمواطنين.

وركزت الورشة على ضرورة السلامة الغذائية، من خلال العناية الشخصية والنظافة وسبل الوقاية من كل ما يهدد سلامة الغذاء فيها حتى يحصل المواطن على غذاء صحي وسليم.

وتعمل وزارة الصحة من خلال الإدارة العامة للرعاية الصحيّة الأولية بمختلف أقسامها على توفير خدمات وقائية متكاملة في جميع المجالات الصحيّة والبيئيّة لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

وقال وزير الصحة جواد عوّاد، إن الوزارة تعمل بكل السبل لتطوير كافة الخدمات المقدّمة للمواطنين، من علاجٍ ورعاية صحية أولية وطوارئ وكل ما يضمن صحة المواطنين وتقديم الخدمات الصحيّة الأمثل لهم.

وأشاد الوزير بالدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية للقطاع الصحي، ممثلّة بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد لله.

وأضاف مدير عام الرعاية الصحيّة الأولية كمال الشخرة، ان كافة مديريات الصحة في المحافظات الشمالية، تعمل بشكل حثيث على تفقد كافة المنشآت الغذائية من حيث مطابقتها للشروط الصحية والبيئية بهدف تقديم الغذاء الصحي للمواطنين.

من جهته، قال مدير عام مديرية صحة رام الله والبيرة وائل الشيخ، إن عام 2018 يعتبر عاماً للسلامة الغذائية، حيث تعمل المديرية على عقد ورشات السلامة الغذائية لكافة المنشآت الغذائية في المحافظة والبالغ عددها نحو 1300 منشأة، حيث تم عقد الورشة الخامسة اليوم، وسيستمر عقد الورشات حتى تحضر كل منشأة وتحصل على شروط وقواعد السلامة الغذائية، كي نضمن أن رسالتنا قد وصلت إلى الجميع.

وأضاف الشيخ، "نحن لا نهدف إلى إغلاق أي منشأة غذائية، لكننا لن نسمح لأي أحد أي يمسَّ صحة المواطنين"، مشيراً إلى أن نسبة ما تم إغلاقه في محافظة رام الله، لا تتعدى 0.5%، بعد الكشف عليها أكثر من 3 مرات والطلب بتصويب أوضاعها، حيث أن غالبية المنشآت الغذائية في المحافظة سليمة بعد أن خضعت لتفتيش صحة البيئة في مديرية صحة رام الله والبيرة من حيث النظافة والسلامة البيئية".

وتهيب وزارة الصحة الفلسطينية بأصحاب جميع المنشآت الغذائية، التقيّد بشروط السلامة البيئية والغذائية والتفقد المستمر للغذاء المقدم للمواطنين، كما وتهيب الوزارة أيضاً بالمواطنين بضرورة التواصل مع مديريات الصحة في كافة المحافظات، في حال وجود شكوى أو مقترح حول السلامة البيئية والصحيّة في أي منشأة غذائية.

وجرى في نهاية الورشة توزيع شهادات لكافة أصحاب المطاعم، واختيار 3 منهم لتمثيل العيّنة الخامسة، من أجل زيادة فعالية التواصل مع المديرية وسماع احتياجاتها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد