قرار مرتقب من المجلس المركزي اليوم تجاه التشريعي

المجلس التشريعي الفلسطيني

قال مصدر فلسطيني مطلع إن المجلس المركزي الفلسطيني والذي سينعقد مساء اليوم الأربعاء في مدينة رام الله ، لديه توجه لحل المجلس التشريعي.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن المصدر الذي فضّل عدم كشف هويته، قوله، إن هناك توجهات لدى المجلس المركزي لحل المجلس التشريعي (برلمان السلطة الفلسطينية) وتولي صلاحياته، وإنهاء كل المؤسسات المرتبطة بالسلطة، ضمن خطوات ترتبط بالانتقال من مرحلة السلطة إلى مرحلة الدولة".

وأوضح أن ذلك لا يعني بالضرورة "حل السلطة الفلسطينية بالمفهوم التقليدي وإنما تحويلها إلى مؤسسات باسم الدولة تتبع لمنظمة التحرير، وبالتالي الاستغناء عن المجلس التشريعي الفلسطيني وإحالة صلاحياته إلى المجلس المركزي لمنظمة التحرير".

ونص اتفاق "أوسلو" للسلام، الذي وقعته منظمة التحرير عام 1993 مع إسرائيل أن تكون السلطة الفلسطينية الحالية سلطة انتقالية لإدارة مرحلة مؤقتة من خمس سنوات، يتم بعدها إقامة دولة فلسطينية لكنه أمر لم يتحقق حتى اليوم.

أقرأ/ي أيضا: انطلاق أعمال المجلس المركزي مساء اليوم برام الله

وتعطل عمل المجلس التشريعي، الذي تهيمن حركة حماس على غالبية مقاعده، بعد أحداث الانقسام الفلسطيني عام 2007، عندما سيطرت الأخيرة، على قطاع غزة .

ويتكون المجلس التشريعي من 132 مقعدا تمتلك حركة "حماس" 76 مقعدا منها مقابل 43 مقعدا لحركة "فتح" و13 مقعدا لأحزاب اليسار والمستقلين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد