تعرف على منطقة "التشاؤم" داخل الدماغ

باحثون أمريكيون يكتشفون منطقة داخل الدماغ تؤثر على الاحساس بالتشاؤم

اكتشف باحثون أمريكيون في علم الأعصاب، بأن منطقة من الدماغ تؤثر بشكل كبير على الإحساس بالتشاؤم، وهو ما قد يساعد الطب مستقبلاً على تقديم علاج أفضل للمصابين باضطرابات مثل القلق والاكتئاب لدى الإنسان.

ونتجت الدراسة التي أجريت في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، إن" تحفيز منطقة من الدماغ تسمى "caudate nucleus" يؤدي إلى ردود فعل سلبية في الغالب".

وأفاد موقع سكاي نيوز عربية، بأن الباحثون الأمريكون خلال دراستهم على عينة من قردة "المكاك"، لكنهم يراهنون على الاستفادة من نتائج البحث لمساعدة البشر على التخلص من السوداوية والسلبية التي يشعر بها الإنسان.

وبين الباحث المشرف على الدراسة، آن غابرييل، أن زملاءه رصدوا مزيجاً من القلق والاكتئاب لدى القردة، موضحاً أن علاج هذه الاضطرابات ما يزال أمراً معقداً جدا لدى البشر.

وأردف الباحثون على قيامهم بتحفيز المنطقة الدماغية لدى القردة عبر تيار كهربائي خفيف، ثم قدموا لها عصيراً بمثابة مكافأة لكنهم فاجؤوها في الوقت نفسه بأمر "مزعج"، إذ نفثوا هواءً في وجهها خلال الوقت نفسه.

وأثناء التجربة ، قام الباحثون بعرض العصير مرة أخرى على القردة، لكنهم وجدوا تردداً كبيراً بينها، وهو ما يكشف أنها باتت تضحي بالامتياز (العصير) خشية أن يكون متبوعاً بتجربة الهواء المزعجة مرة أخرى.

فيما أظهرت دراسات سابقة نشاطاً غير طبيعي في المنطقة الدماغية لدى الناس الذين يعانون اضطرابات في المزاج، لكن الباحثين لا يزالون في حاجة إلى التأكد من النتيجة الحديثة بشأن التشاؤم الذي يشعر به الإنسان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد