مأكولات قد تُبطئ من آثار الشيخوخة

نبات الشمندر" الفجل" يساعد في الحفاظ على التقدم بالعمر عند كبار السن

استطاع الخبراء من التوصل خلال إعداد الآلاف من الأبحاث العلمية التي أُجريت على مرّ السنين الماضية إلى أنّ تناول مأكولات معيّنة بانتظام يساهم في الحفاظ على النشاط على رغم التقدم في العمر.

ويُعدّ التفاح أحد هذه المواد الغذائية وفق لما نشره موقع لبنان الجديد على موقعه، حيث أنّ استهلاكه يومياً يجدّد الحيوية، لاحتوائه على مركّبات الفلافونويد والبوليفينول المضادة للأكسدة، كما ويساعد هذه المواد على تحسين عمل القلب، بحيث يمكن اعتبار تناول هذه الثمرة بانتظام وقاية فعّالة من أمراض القلب والأوعية الدموية، ناهيك عن أنّ التفاح يحسّن عملية الهضم ووظائف البنكرياس والكبد.

الشمندر من المواد المفيدة

يُعتبر أكل الشمندر من بين المواد المفيدة، حيث أنّ تناوله وعصيره يزيدان من قدرة الجسم على التحمّل بفضل حامض الفوليك الذي يساعد على خلق خلايا جديدة، ناهيك عن أنّه يحفّز عمل الدماغ ويحميه من عمليات الانتكاس المرتبطة بالتقدم في العمر، ويُذكر أنّ هذا الطعام يمنع ارتفاع ضغط الدم، ويحسّن المزاج، وينظف الكِلى والكبد، ويؤثر إيجابياً في حركة الأمعاء وعملية التمثيل الغذائي، ويخفّض مستوى السكر في الدم، وينشّط نمو الشعر والأظافر.

الجيلاتين بروتين للشباب

وعلى من يريد أن يبدو شاباً دائماً أن يركّز على الأطباق المحتوية على الجيلاتين الغنيّ ببروتين الشباب المعروف بالـكولاجين فبفضل هذا الأخير، يتحسّن وضع الجلد والشعر والنسيج العضلي،كذلك فإنّ الأحماض الأمينية الموجودة في الجيلاتين تعزّز عضلة القلب والنشاط المعرفي.

الفريز يحارب الالتهابات

ويأتي الفريز في المرتبة 4 بين هذه المواد، بحيث كشفت نتائج دراسة أجراها علماء جامعة وارويك الطبية البريطانية أنّ الفريز ينشّط بروتين Nrf2 الذي يزيد من تركيز مضادات الأكسدة في الدم ويخفّض مستوى الدهون والكولسترول. فضلاً عن أنّ الفريز الناضج يحتوي على نسبة عالية من النحاس الذي يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد، جنباً إلى أحماض مختلفة تساعد على تجدد خلايا البشرة، وتحارب الالتهابات.

الزيتون منظف السموم

أمّا الزيتون فيحتلّ المرتبة الخامسة في هذه اللائحة، حيث ثبُت أنه ينظف الجسم من السموم وأملاح المعادن الثقيلة، وهو مفيد جداً لكبار السنّ لاحتوائه على الكالسيوم الذي يؤثر إيجابياً في نسيج العظام. كما يحتوي على أحماض دهنية مختلفة تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم، ما يساعد على تنظيف الأوعية الدموية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد