اللجنة التنسيقية تعقد أولى إجتماعتها لدعم التعليم بمدينة القدس

اللجنة التنسقية تعقد إجتماعها الأول لدعم التعليم داخل مدينة القدس

عقدت اللجنة التنسيقية لدعم التعليم في مدينة القدس اجتماعها الأول برئاسة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، صباح اليوم الأربعاء، لبحث الخطوات العملية لحماية القطاع التعليمي في المدينة المقدسة في ظل سياسات التهويد والقمع التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي، وسعيه الدائم لضرب المنظومة التعليمية داخل المدينة ومحو الهوية الفلسطينية منها.

وأكد وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، على الصمود والثبات في المعركة مع الاحتلال لحماية قطاع التعليم في مدينة القدس، بالرغم من كل سياسات التهويد والاستيطان التي يمارسها الإحتلال الإسرائيلي بحق أهالي مدينة القدس، مؤكداً أن هذا الاجتماع يستهدف وضع الرؤى والخطط العملية لدعم وحماية القطاع التعليمي في المدينة المقدسة.

وأوضح صيدم، خطورة هذه المرحلة داخل مدينة القدس، وأن الاحتلال الإسرائيلي ربما في أي لحظة يعلن سيطرته على القطاع التعليمي في القدس تحت حجج وذرائع واهية وساذجة؛ الأمر الذي يتطلب تكثيف الجهود للتعامل مع كافة الظروف، للحفاظ على منظومة التعليم من التدمير والتحريف.

وتطرق صيدم، للخطوات التي نفذتها الوزارة في إطار دعمها للتعليم في القدس؛ وعلى رأسها إطلاق برنامج حماية التعليم في المدينة والذي أُقر للمرة الثانية على موازنة دولة فلسطين، مضيفاً أن الوزارة أعفت طلبة البلدة القديمة في القدس من الرسوم الدراسية في الجامعات المحلية.

ولفت صيدم، إلى أن هذا الإعفاء يتبعه خطوات مستقبلية تعزيزية، متطرقاً لمبادرة "واجبنا" المخصصة لتوفير الدعم المالي لرعاية الطلبة المقدسيين، كما تم خفض معدلات القبول للطلبة للالتحاق بالجامعات المحلية، هذا بالإضافة لاستحداث مدرستي إصرار في المشفيين "المطلع والمقاصد"، وتوسيع إطار مدارس التحدي ومنها "الخان الأحمر"، وتوفير الكتب مجاناً لمدارس القدس، ودعم التوسع بمجال رياض الأطفال خاصةً بعد إقرار أول منهاج موحد.

وعبر صيدم عن فخره بالشراكة مع كافة الدول المانحة والمؤسسات والمنظمات الشريكة والداعمة لقطاع التعليم؛ لوقوفهم إلى جانب الوزارة في توجهاتها التطويرية وتصديها لسياسات الاحتلال الخبيثة.

من جهتها، عبرت ممثلة النرويج لدى فلسطين هيلدا هارالدستاد،عن فخرها بالانضمام لهذه اللجنة، مؤكدة مواصلة دعم القطاع التعليمي في فلسطين؛ خاصة في القدس، مشيدةً بدور وزارة التربية واهتمامها ودعمها الكبير لأن

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد