قيادي في الديمقراطية : ندعو ليوم شعبي في جميع العواصم العربية دعما لفلسطين ورفضا لـ "صفقة القرن"

قيادي في الديمقراطية : ندعو ليوم شعبي في جميع العواصم العربية دعما لفلسطين ورفضا لـ "صفقة القرن"

دعا عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فتحي كليب، اليوم الاثنين، إلى تبنى دعوة للحركة الشعبية العربية بتنظيم يوم شعبي عربي في جميع العواصم العربية دعما لفلسطين ورفضا ل صفقة القرن .

جاء ذلك خلال عقد المنتدى العربي الدولي الرابع من أجل العدالة لفلسطين في فندق البريستول.

وقال فتحي كليب إنه: "عربيا إذا كانت الصفقة ليست معزولة عن المشروع الأمريكي في المنطقة، فهي تعطي الحركة الشعبية العربية فرصة اعادة الاعتبار لدورها الوطني والقومي بتحركات شعبية تتصادم مع افرازات وتداعيات هذه الصفقة في اوطانها.. إذ ليس منطقيا ان تكون مهمة المقاطعة في الدول الأوروبية في نهوض واضح فيما هي غائبة واحيانا منعدمة في الدول العربية".

وأشار فتحي كليب إلى أن القاسم المشترك بين جميع عناوين"صفقة القرن" هو استهدافها للحقوق الفلسطينية والعربية، ما يجعل من الترابط بين القضية الفلسطينية وعمقها العربي أمرا واضحا ينبغي البناء عليه بمهمات مشتركة فلسطينية وعربية.

وذكر فتحي كليب أن الحالة العربية مطالبة بالاستجابة لمهمتين: أولهما مواجهة عمليات التطبيع بمختلف اشكاله، وثانيهما مقاطعة المنتوجات والمؤسسات الأمريكية التي تدعم الاستيطان في فلسطين، والنجاح في هاتين المهمتين يسهم بشكل مباشر في افشال إحدى عناوين "صفقة القرن" في شقها الإقليمي، لافتاً أن هذا ما يبعث برسالة قوية الى الشعب الفلسطيني أنه ليس وحده في ميادين المواجهة.

وناقش المنتدى خلال أربع جلسات خمسة أوراق عمل هي: صفقة القرن وسبل المواجهة، قانون القومية، تطوير حركات المقاطعة ومناهضة التطبيع، مسيرات العودة وسبل دعمها عربياً ودولياً، الأسرى والمعتقلون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية العربية والدولية ومناقشة إعلان بيروت الرابع من أجل العدالة لفلسطين.

كما تلقى المنتدى عدة رسائل من أمين عام الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة، والأسيرين عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، وأمين ومن الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات. 

ويشار إلى أن هذا المنتدى كان بحضور المئات من الشخصيات السياسية والحزبية والفكرية العربية (اللبنانية والفلسطينية) والدولية، وحشدد من ممثلي السلك الدبلوماسي وهيئات روحية واجهزة أمنية. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد