تعرف على 5 خطوات صحية للوقاية من انتفاخ المعدة

انتفاخ المعدة - توضيحية

 يصاحب انتفاخ المعدة شعور غير مريح لدى كثير من الناس، رغم إتباعهم نظام غذائي صحي ومحافظتهم على اللياقة الجسدية.

ونقدم لكم طرق قد تساعدكم في الوقاية من انتفاخ المعدة، وهي كالتالي:

1- تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من المساء

تؤكد جانيت هايد، خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب "Gut Makeover": "يستعد الجهاز الهضمي ليعمل بشكل أفضل خلال النهار، حيث تتباطأ الوظائف الهضمية في الليل.

وقد تطورنا لتناول الطعام في ضوء النهار"، حيث يجب الامتناع عن تناول الطعام قبل ساعتين من النوم.

2- تناول كميات أقل من السكر .

وأوضحت جانيت بالقول: "ليس من المعروف بالضبط لماذا يؤدي السكر إلى إحداث خلل في البكتيريا المفيدة وغير المفيدة، وكذلك الانتفاخ، ولكن الأمر يستحق العلاج".

وتحذر الخبيرة من أن "المحليات الصناعية، مثل تلك الموجودة في مشروبات الحمية الغذائية، قد ثبت أنها تسبب عدم توازن البكتيريا لدى الحيوانات، لذا قد يكون من المفيد تجنبها إذا كنا نرغب بالتخلص من الانتفاخ".

3- الصيام عن الطعام لمدة لا تقل عن 12 ساعة.

وذكرت جانيت إن "وجود فترة صيام تمتد من 12 إلى 14 ساعة بين العشاء والفطور، يمكن أن تحفز فقدان الوزن ونمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي يمكن أن تحسن عملية الأيض وتوازن هرمونات الجوع".

4- اللجوء للأطعمة المخمرة أو المخللة تحوي الأطعمة المخمرة على البكتيريا المحببة بالنسبة للمعدة، لذا يجب إضافتها إلى النظام الغذائي.

5- تناول الخضار والفواكه قالت جانيت بأن الناس عادة يصابون بالتوتر عند المعاناة من انتفاخ مزمن، ويبتعدوا عن الأطعمة المليئة بالألياف، لذلك تنصح بتناول الخضار و الفواكه بأنواعها بسبب فوائدها لصحة القناة الهضمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد