الأردن يبدي جاهزيته لاستئناف التبادل التجاري مع سوريا

الأردن يبدي جاهزيته لاستئناف التبادل التجاري مع سوريا

أعلن قطاع النقل في الأردن عن جاهزيته لاستئناف التبادل التجاري مع سوريا بمجرد فتح الحدود بين البلدين.

وصرح رئيس هيئة تنظيم قطاع النقل البري الأردني صلاح اللوزي، أن معبر نصيب الذي استعاده الجيش السوري من المسلحين مؤخرًا، يعد شريانًا اقتصاديًا رئيسيًا بالنسبة للأردن، بحسب "الغد" الأردني.

بدوره، رجح نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية محمد الداوود، أن يفتح المجال أمام حركة تبادل البضائع في المنطقة الحرة الأردنية السورية خلال أسبوعين.

وأكد أنه في حال فتح الحدود لتبادل البضائع بين البلدين، فإن طريقة التبادل ستكون في الغالب على غرار ما يتم حاليا مع العراق، أي تفريغ حمولة الشاحنات الأردنية في أخرى سورية والعكس في المنطقة الحرة.

يذكر أن الجيش السوري قد استعاد السيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن مؤخرًا، بعد أكثر من ثلاث سنوات من استيلاء المسلحين عليه.

وسيفيد فتح المعبر كل من الجانبين السوري والأردني؛ من خلال رفد خزينة البلدين، فضلًا عن عودة حركة البضائع بين لبنان والأردن من جهة، وبين لبنان ودول الخليج والعراق من جهة أخرى، كون المعبر هو المنفذ البري الوحيد الذي يربط لبنان بالخليج.

ويعتبر معبر نصيب من أكثر المعابر ازدحامًا على الحدود بين البلدين، حيث تمر عبره البضائع بين لبنان وسوريا والأردن وصولًا إلى بلدان الخليج العربية ذهابًا وإيابًا.

كما أنه أحد أهم معبرين حدوديين بين الأردن وسوريا، حيث يقع بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا، وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد