الأونروا تعقد دورة إعداد مدربين لعدد من خريجي الجامعات

برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا يعقد دورة إعداد مدربين لعدد من خريجي الجامعات

نظم برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا في غزة دورة إعداد مدربين وبناء قدرات لـ 15 من الجريجين الجامعيين الجدد، وعقدت الدورة في مركز البرامج النسائية في مخيم الشاطئ للاجئين، وهو أحد المراكز السبعة الشريكة لبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في قطاع غزة.

وقام مدربون من مركز البرامج النسائية بتنفيذ الدورة التي امتدت على مدار أربعة أيام، واحتوت على عدة مواضيع تساعد في تزويد الشباب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتنفيذ دورات تدريبية مفيدة وناجحة عبر استخدام أكثر الأدوات والمنهجيات فعالية، كما ركز التدريب أيضاً على إدارة جلسات النقاش والمبادرات وورشات العمل.

وهدفت دورة إعداد المدربين إلى إعداد المشاركين فيها نظرياً وعملياً ليكونوا مدربين ناجحين إضافة إلى تزويدهم برؤى وأفكار حول كيفية تنفيذ مبادرات وورش عمل حول مواضيع ترتبط بمنع العنف المبني على النوع الاجتماعي واحترام المرأة.

وعلّقت إسلام البكري، أخصائية تنمية مجتمعية في الأونروا وإحدى المدربات خلال الدورة: "إلى جانب تقديم المهارات والإدارة الفعالة للدورات التدريبية، فإن التدريب سيعمل على تحسين معرفة المتدربين حول قضية مهمة وهي العنف المبني على النوع الاجتماعي وانعكاساته على المجتمع".

فيما قالت هلا مراد البالغة من العمر 23 عام، خريجة الأدب الإنجليزي، وإحدى المشاركات في الدورة: "قدم لي التدريب الكثير من الأفكار والرؤى، لقد تعلمت كيف أكون مدربةً مؤثرة... وآمل أن يتم تعميم هذه التجربة في المستقبل لتشمل المزيد من الخريجين".

ويوجد لدى برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا ما مجموعه سبعة مراكز للبرامج النسائية في مخيمات اللاجئين في مختلف أنحاء قطاع غزة، وتهدف هذه المراكز إلى تمكين المرأة اجتماعياً واقتصادياً وتعزيز مشاركة المرأة في المجتمع من خلال تقديم الإستشارات القانونية والتدريب المبني على المهارات، مثل مهارات استخدام الحاسوب وتصفيف الشعر والحرف اليدوية التقليدية والتطريز. كما تحاول هذه المراكز مساعدة النساء الأميات على الإلتحاق بنظام التعليم الرسمي من خلال توفير حصص دراسية للتعليم ومحو الأمية.ص

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد