واشنطن تهدد بتجميد المساعدات عن حكومة وحدة فلسطينية تضم حماس

القدس / سوا / هدد مسؤولون أمريكيون بتحميد المساعدات المالية للفلسطينيين في حال مضوا في خططهم بتشكيل حكومة توافق وطني تضم وزراء من حركة حماس .  

فقد أعربت "آن باترسون" مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى خلال جلسة استماع في مجلس النواب الأمريكي الليلة الماضية أن الولايات المتحدة لن تقدم أموال الى حكومة فلسطينية تكون حماس جزءاً منها.

وقالت باترسون: "دعوني أكن واضحة للغاية حول سياستنا تجاه حماس..، لن تذهب أية أموال من الحكومة الأميركية إلى أي حكومة تضم حماس، إلا إذا قبلت حماس بشروط الرباعية، وهي نبذ العنف والاعتراف بالاتفاقيات السابقة، والأهم الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود".

وأضافت باترسون: إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وقيادة حماس "يتبادلان الكراهية"، موضحة "تدور فكرة تقول إن إحدى الطرق للتخلص من حماس هي إجراء انتخابات، لأن هذه هي الطريقة التي دخلت بها العملية السياسية، وعلى أبو مازن التخلص منهم"، مشيرة إلى أن محاولات المصالحة السابقة فشلت "والسلطة الفلسطينية تحتاج إلى دعمنا".

وبدوره، صرح النائب تيد دويتش -في جلسة مناقشة مخصصات الميزانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا- قائلا :"دعوني أكن واضحا، لن تتلقى أي حكومة فلسطينية تضم أعضاء (إرهابيين) من حماس تمويلا فلسطينيا". على حد قوله ، ويذكر ان الولايات المتحدة تدرج حركة حماس على قائمة المنظمات (الإرهابية) منذ 1993.

ومن جانبها قالت "إليانا روز-ليهتينين" مساعدة رئيس اللجنة: إن اتفاق المصالحة الفلسطينية ستكون "له تأثيرات كبيرة" على ميزانية العام المالي 2015 التي تبدأ في أكتوبر/تشرين الأول، مضيفة أن الإدارة الأميركية تسعى إلى "تخصيص أكثر من 440 مليون دولار مساعدات ثنائية مباشرة للسلطة الفلسطينية والضفة الغربية و غزة ".

وأكدت "روز-ليهتينين" أن القانون الأميركي واضح في أنه "لا يمكن إرسال أموال إلى حكومة فلسطينية تضم أعضاء من حركة حماس التي تدرجها الولايات المتحدة على قائمة المنظمات (الإرهابية) منذ 1993. على حد تعبيرها

وحسب مراقبون على ما يبدوا أن هذه الخطوات ناتجة عن نجاح الضغوط الإسرائيلية الخارجية في إفشال التوجه الفلسطيني في تشكيل حكومة توافق وطني وإعادة ربط الضفة بالقطاع وهو ما لا ترغب فيه إسرائيل.

وكان مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة رون بروس-أور قد حذر الليلة الماضية الدول المانحة للسلطة الفلسطينية من أن الأموال التي تحوِّلها ستصل إلى حماس في حالة تشكيل حكومة مصالحة وطنية، مؤكداً ان إسرائيل لن تتفاوض مع حكومة فلسطينية بمشاركة حماس.

الولايات المتحدة الامريكية تتعهد بمواصلة جهود اعادة المفاوضات

وفي ذات الشأن صرحت المندوبة الامريكية الدائمة لدى الامم المتحدة "سامنثا باورس" بأنه رغم تعثر مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية فإن الولايات المتحدة تتعهد باستمرار الجهود من أجل هذه المسيرة.

وجاءت اقوال السفيرة الامريكية هذه خلال اجتماع عقده مجلس الامن الدولي حول الشرق الاوسط الليلة الماضية.

وبدوره عبر جيرار أرو المندوب الدائم لفرنسا عن قلقه من توقف المفاوضات وقال إن بلاده ترى أن الوحدة الفلسطينية تخدم عملية السلام لأنها تضمن التزام تنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.


اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد